كشفت مصادر قطرية، أن النظام الدوحة قام بسحب جنسية شيخ آل مرة، طالب بن لاهوم بن شريم، ومعه نحو 50 من أسرته وقبيلته، ومصادرة أمواله في قطر.

وقال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إن "الشيخ طالب بن لاهوم بن شريم هو من شيوخ العرب و أهله و جماعته من أخيارهم، و من تطاول عليه و أساء له و استولى على أمواله لا يرقى إلى قدره".

وأضاف وزير الخارجية على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الإثنين: "استهداف الشيخ طالب بن شريم هو محاولة يائسة لقطع أوصال قطر العربية مع محيطها و امتدادات قبائلها".


وتعتبر قبيلة آل مرة هي المشكلة لأغلبية سكان قطر، ولها تاريخ طويل من العلاقات الطيبة بالمملكة العربية السعودية، خاصةً شيخها طالب بن لاهوم.

وكان لطالب بن لاهوم بن شريم المري، موقف حاسم من الأزمة القطرية، حيث أكد في وقت سابق أن ما قام به النظام القطري أمر لا يقره العقل، وأن سوء العلاقات السعودية القطرية، بدأ منذ تولي حمد بن خليفة إمارة الدوحة.

وقال المتحدث باسم المعارضة القطرية، خالد الهيل، أن "آل مرة" في قطر، تربطهم علاقة نسب ودم بالمملكة العربية السعودية وقبائلها بشكل مباشر، موضحًا أن هناك ارتباطًا قويًّا منذ قديم الأزل من كل النواحي الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.