دعا رئيس الوفد التجاري البحريني المشارك بأعمال معرض الأغذية والصناعات الزراعية والغذائية الروسي بالعاصمة الروسية موسكو خالد الأمين، الشركات الروسية إلى الاستفادة من الفرص المتاحة في البحرين ومن مشاريع البنية التحتية التي تبلغ 32 مليار دولار، مقترحاً فتح شركات مشتركة خلال عام.

وبحث الأمين، تعزيز وتنمية العلاقة بين المصانع الغذائية وشركات الخدمات الغذائية وتكنولوجيا صناعة الغذاء، إلى جانب المصارف ذات الصِّلة بالتنمية الزراعية والغذائية، وتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية.

واستهل الوفد الاقتصادي البحريني زيارته بلقاء مع إدارة بنك VTB الروسي، حيث جرى عرض إمكانية التعاون في المجال المصرفي والاستثماري وتسهيل التبادل التجاري".



وقال الأمين "إن ما تتميز به البحرين من بيئة تنظيمية متطورة ومحفزة للاستثمارات ساهم في استقطاب المزيد من الاستثمارات، مشيراً إلى دور الحكومة في استقطاب الاستثمارات الأجنبية لتنمية الاقتصاد الوطني.

وأضاف أن البحرين نجحت في استقطاب 53 شركة في 8 أشهر بـ329 مليون دولار، لافتاً في الوقت نفسه إلى نمو القطاع غير النفطي بنسبة 7.5% سنوياً منذ العام 2001، بحسب مجلس التنمية الاقتصادية.

وواصل الأمين "لدينا رغبة في تقوية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية الى جانب العلاقات السياسية التقليدية والتاريخية"، مقترحاً فتح شركات مشتركة خلال عام، والبدء بمفاوضات واضحة وهادفة حول التبادل التجاري وتحديد السلع التفاضلية والرسوم الجمركية والتركيز على الممر الاخضر من اجل زيادة صادرات البحرين إلى روسيا وإزالة العقبات امامه".

وأبدى نائب رئيس بنك VTB فاليري لوكياننكو تفاؤله بتطور العلاقات بين البلدين الصديقين في كافة القطاعات، مستعرضاً أهمية البنك الذي تساهم فيه الحكومة الروسية بالنسبة الأكبر.

ودعا إلى تطوير التعاون بين القطاعين التجاري والمصرفي بين البحرين ورسيا، مشيدا بأهمية القطاع المصرفي البحريني وبالدور الكبير والهام الذي يلعبه"، معتبرا أن "هناك مجالات كثيرة في هذا الصدد"، فيما دعا الأمين المصرف الروسي إلى فتح فرع له في البحرين، معتبرا أن "هذه الخطوة يجب أن تترافق مع سياسة روسيا الاتحادية تقوم على اعتبار البحرين بوابة الخليج الاقتصادية".

نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي مرادوف تحدث عن "دور روسيا التاريخي الكبير والمحوري في منطقة الشرق الأوسط منذ الاتحاد السوفياتي على الصعيد الأمني والسياسي والعسكري، حيث ما زال هذا الدور مستمراً مع روسيا الاتحادية".

وأضاف: "أن دور روسيا اليوم كبير جداً في المنطقة على صعيد مكافحة الإرهاب وعلى الصعيد السياسي والأمني والعسكري، ولكن هذا الدور لا يواكبه دور اقتصادي"، مؤكداً وقوف روسيا مع البحرين في مكافحة الإرهاب.

وتوجه الوفد الاقتصادي البحريني، إلى وزارة الاقتصاد الروسية، حيث عقد اجتماعا مع اللجنة الغذائية الروسية، وافتتح رئيس اللجنة الاقتصادية من الجانب الروسي ابرانوف الاجتماع بكلمة تحدث فيها عن "وجود ارادة قوية لتنمية العلاقات الاقتصادية".

وأقام نائب رئيس الوزراء في روسيا حفل غداء تكريمي على شرف خالد الأمين لجهوده في تطوير العلاقات البحرينية الروسية والتي هي محل إعجاب المجتمع الروسي، فيما أقام سفير مملكة البحرين لدى روسيا أحمد الساعاتي مأدبة عشاء تكريماً للوفد البحريني.