دشنت شركة مطار البحرين، الجهة المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار البحرين الدولي، النسخة الثانية من برنامج "تحليق" الهادف إلى لإعداد قادة المستقبل في قطاع الطيران، وذلك في حفل نظمته الشركة في فندق "غروف" في أمواج البحرين.

وأقيم الحفل مساء الثلاثاء تحت وزير المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن أحمد محمد، وبحضور الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" الدكتور إبراهيم جناحي والرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد يوسف البنفلاح وعدد من مسؤولي وزارة المواصلات والاتصالات و"تمكين" وشركة مطار البحرين.

وقال وزير المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن أحمد محمد: "إن مبادرة تحليق تمثل إحدى أهم ركائز استراتيجية مملكة البحرين الرامية إلى تنمية قطاع الطيران، كما تتماشى أيضاً مع أهداف برنامج تحديث المطار الذي تقوم عليه وزارة المواصلات والاتصالات".


مضيفاً أن هذه المبادرة ستعمل على خلق جيل جديد من الجامعيين البحرينيين ذوي الأداء العالي ممن يتمتعون بمهارات غير مسبوقة في العديد من المجالات المتخصصة في قطاع الطيران الحيوي، كما أكد سعادته على الحاجة إلى تأهيل المزيد من الكوادر سعياً إلى بلوغ أقصى الإمكانات والقدرات واحتلال مركز الصدارة في جميع القطاعات، ولا سيما صناعة الطيران.

ومن جهته، أكد الرئيس التنفيذي لـ "تمكين" الدكتور إبراهيم محمد جناحي على أهمية برنامج تحليق في دعم وتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية في مختلف المجالات التخصصية والتي يأتي ضمن أهداف عمل تمكين الأساسية، لاسيما في مجال المواصلات و خاصة في قطاع الطيران، تماشياً مع خطة توسعة مطار البحرين التي تصب في إطار دعم الاقتصاد الوطني من خلال تعزيز الطاقة الاستيعابية للمطار ومواكبة الطلب المتزايد لحركة الطيران في المنطقة.

وأوضح د. جناحي أن دعم تمكين لبرنامج تحليق في نسخته الثانية يأتي متزامنا مع تحقيق الألويات التنموية لمملكة البحرين وانطلاقاً من تلبية الاحتياجات التوسعية لتشغيل مطار البحرين، مشيراً إلى أن البرنامج قد نجح في نسخته الأولى في رفد شركة مطار البحرين بعدد من الشباب البحريني القادر على العمل مع كافة الخبراء في تنفيذ مشروع المطار.

كما صرح الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين السيد محمد يوسف البنفلاح بأن قطاع الطيران يسهم بدور بالغ الأهمية في تعزيز حركة السياحة والتجارة في المملكة ودفع عجلة الاقتصاد الوطني، مضيفاً أن شركة مطار البحرين تدرك مدى التأثير الإيجابي الذي تُحدثه هذه البرامج الطموحة على جميع الأصعدة، والتي من شأنها خلق جيل مميز من القادة في قطاع الطيران، مؤكداً على التزام الشركة بمواصلة تطبيق برنامج "تحليق" باعتباره إحدى أبرز المبادرات طويلة الأجل في شركة مطار البحرين، حيث تخطط الشركة لمواصلة شراكتها الاستراتيجية مع "تمكين" والاستفادة من أوجه التعاون بينهما في المزيد من مجالات العمل في المطار على مدار السنوات المقبلة.

وتم خلال الحفل توقيع اتفاقية التعاون للنسخة الثانية من برنامج "تحليق" من قبل محمد يوسف البنفلاح، الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين والدكتور إبراهيم جناحي، الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين".

هذا ويهدف برنامج" تحليق" الى بناء قدرات الخريجين الجامعيين، إذ تم قبول 20 مرشحاً من حديثي التخرج في النسخة الثانية من هذه المبادرة التنموية التي تُقام بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين"، وذلك بعد نجاح النسخة الأولى من البرنامج التي أُطلقت في العام 2014.

كما يهدف الى تطوير إمكانات الشباب البحرينيين من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة للعمل في العديد من التخصصات المطلوبة في برنامج تحديث المطار، والذي يمثل مشروعاً وطنياً طموحاً يهدف إلى تحويل مطار البحرين الدولي إلى أحد أهم المطارات الرائدة على الصعيدين الإقليمي والدولي. كما سيساعد برنامج "تحليق 2" على إعداد الخريجين لتولي المناصب القيادية في مطار البحرين الدولي في المستقبل، وذلك عبر توفير منصة مثالية للتطور التعليمي والمهني في قطاع الطيران.

ومن الجدير بالذكر أن النسخة الأولى من البرنامج قد شهدت تدريب 20 خريجاً جامعياً على مدار عامين، حيث أتيحت لهم فرص مميزة لاكتساب الخبرات والمهارات من خلال العمل في مختلف إدارات المطار، بما في ذلك أقسام التطوير والشؤون الفنية وإدارة عمليات المطار وتقنية المعلومات.

يشار إلى أن شركة مطار البحرين هي الشركة المسؤولة عن تعزيز قدرات مطار البحرين الدولي وزيادة نسبة إسهامه في الاقتصاد المحلي. وفي إطار دورها التشغيلي، تضطلع الشركة بمسؤولية وضع الخطط والتدابير اللازمة لتطوير الخدمات والعمليات في المطار وتحديث البنية التحتية لتواكب متطلبات قطاع الطيران المتنامي وأعداد المسافرين المتزايدة.