مريم بوجيري

أكد الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" د.إبراهيم جناحي وجود مشاريع مستقبلية للصندوق بالتعاون مع شركة مطار البحرين لتدريب المواطنين البحرينيين العاملين بمختلف القطاعات في المطار، بالإضافة إلى مشاريع أخرى للمطار الجديد في ظل سعي تمكين للإرتقاء بالكفاءات البحرينية والمساهمة في تعزيز الاقتصاد الوطني.



وأضاف جناحي في تصريح لـ"الوطن" أن تلك المشاريع مازالت قيد الدراسة، وفي انتظار ان تطرح على مجلس إدارة تمكين للموافقة عليها.

وأكد أن تمكين تمتلك ميزانية قوية، ما دعا الجهات المعنية إلى التعاون معها في جلب افكار لمشاريع قد تسهم في تطوير البحرينيين على المستوى المهني.

وقال: "تمكين على أهبة الاستعداد لدعم القطاع الخاص في جميع المجالات".

وفي ما يتعلق بمشاريع صندوق العمل للعام المقبل بيّن جناحي أن تمكين لديها خطة استراتيجية جديدة جاهزة لعام 2018-2020 تعنى بالمؤسسات والأفراد حيث ستمرر على مجلس الإدارة ومن المتوقع أن يتم الإفصاح عنها نهاية العام الجاري.

من جهة أخرى، فاق مجموع المستفيدين من برنامج التدريب ودعم الأجور من خلال تمكين حتى نهاية العام الجاري 2017 الـ3855 فرداً، بزيادة نسبتها 58% عن العدد المتوقع عن السنة نفسها (1605)، في الوقت الذي بلغ فيه عدد المستفيدين خلال النصف الأول نحو 2655 فرداً.

ومن خلال برنامج "التدريب ودعم الأجور" الذي يأتي ضمن جهود "تمكين" في تنمية القوى العاملة البحرينية لتكون الخيار الأمثل للتوظيف وتحقيق مستوى معيشي أفضل، تم دعم ما يزيد عن 450 مؤسسة من قطاعات مختلفة، وتمثل هذا الدعم بالمساهمة في تدريب ودعم أجور 2655 موظفاً بحرينياً منهم 847 موظفاً من حديثي التخرج، بقيمة إجمالية تصل إلى 11.3 مليون دينار بحريني.

وبخصوص برنامج تطوير الأعمال أوضحت البيانات وصول عدد المؤسسات المستفيدة من البرنامج 1000 مؤسسة حتى نهاية العام، وكان عدد المستفيدين من البرنامج نفسه خلال النصف الأول 671 مؤسسة، كما بلغت القيمة الإجمالية لدعم برنامج تطوير الأعمال 2.3 مليون دينار بحريني حتى النصف الأول.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد المستفيدين من برنامج المهارات الأساسية إلى 5444 فرداً، بزيادة نسبتها 45% عن العدد المتوقع (3000)، فيما بلغ عدد المستفيدين من البرنامج نفسه خلال النصف الأول من العام 3644 فرداً.