أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن السعودية وروسيا ستؤسّسان صندوقاً جديداً للاستثمار في مجال الطاقة بقيمة مليار دولار.

وأضاف الوزير الروسي، في مقابلة مع "العربية" بُثت الإثنين، أنه سيجري وضع اللمسات الأخيرة لإنشاء الصندوق خلال زيارة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، لموسكو هذا الأسبوع.

وتابع "يتم العمل على عدد من الاتفاقيات، وسنعلن عنها خلال الزيارة"، مضيفاً أن بلاده "تركز على تطوير تعاون، ليس فقط في إطار أوبك أو حتى خارج المنظمة، بل أيضاً تطوير التعاون في مجالات النفط والغاز، والطاقة الكهربائية، ومصادر الطاقة المتجددة".



وأشار وزير الطاقة الروسي إلى توجه البلدين لتعزيز الشراكة في مشاريع للطاقة، وإنشاء صندوق استثماري مشترك موجه للاستثمار في قطاع الطاقة بمليار دولار.

وأضاف: "لا شك أن روسيا والسعودية لاعبان رئيسيان في أسواق النفط، ويضخان ما مجموعه أكثر من 21% من النفط إلى الأسواق، ولذلك فالاتفاق بين البلدين يؤثر إلى حدٍّ كبير في الدول الأعضاء داخل منظمة أوبك وحتى خارجها".

وقال نوفاك: إن "شركاتنا حالياً في طور التفاوض وإعداد المقترحات النهائية، ونرى رغبة كبيرة لدى أرامكو للمشاركة في إنشاء مركز علمي – تقني متخصص مع شركة غازبروم، في سان بطرسبرغ. المركز يتابع أحدث التقنيات في الحفر واستخراج وتكرير النفط".

وتتجه السعودية وروسيا لإنشاء صندوق استثماري مشترك بمليار دولار، خلال زيارة الملك سلمان إلى روسيا، في 5 أكتوبر الجاري. ومن المتوقع أن تشمل الاستثمارات لهذا الصندوق قطاع الطاقة في البلدين، الأمر الذي قد يحفّز دور القطاع الخاص عبر مشاريع جديدة سيتم تنفيذها.