حسن عبدالنبي

قالت رئيس إدارة المواصفات والمقاييس ورئيس تطبيق المواصفات وضمان الجودة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة منى العلوي، إن أكثر من 92% من المنتجات المعنية باللائحة الفنية مطابقة للاشتراطات والمقاييس الرسمية، مشيرة إلى أن التجار لا يخاطرون باستيراد منتجات مخالفة.

وأكدت أن الوزارة تعمل حالياً على التوسع في حملة رصد المكيفات المخالفة للائحة الفنية إلى المخازن بعد أن أنهت الحملة التفتيش على المعارض التجارية.


وأوضحت خلال تصريح للصحافيين على هامش فعالية اليوم العالمي للتقييس، أن المخالفات في المعارض بسيطة إذ يمتلك كل محل تجاري 4 أو 5 مكيفات مخالفة للائحة الفنية وهو وجود بطاقة الكفاءة التي تم تطبيقها منذ فبراير الماضي وإعطاء مهلة 6 أشهر للتجار قبل تطبيق القرار للتخلص من المخزون، ويمنع بيع هذه المكيفات مع تطبيق القرار نهاية سبتمبر الماضي، وعلى التاجر إما تفكيكها وبيعها كقطع غيار أو إعدامها.

وقالت إن المعرض يأتي بالتزامن مع يوم التقييس العالمي السنوي الذي يصادف 14 أكتوبر، ويأتي هذا العام تحت شعار "المواصفات تجعل المدن أكثر ذكاء"، إذ إن هذه المواصفات هي لغة مشتركة وتدخل في حياة كل مواطن.

وبينت العلوي، أن هناك 3 أقسام رئيسة في الإدارة وهم المواصفات يتم من خلالها تطوير المواصفات وتبنيها من المواصفات الدولية لتكون مواصفات وطنية، والثاني "المنتجات المطابقة للقرارات الوزارية" وهي أيضاً مسنودة بالمواصفات الدولية والخليجية وتجعل الشخص المقتني للمنتجات واثق أنها آمنه وموفرة للطاقة، والثالث معتمد على المواصفات حيث يعطية القدرة في كيفية التحقق من أجهزة القياس الموجودة في السوق، والمنظمات الدولية الرئيسية الثلاث المعنية بالتقييس الدولي هي المنظمة الدولية للتقييس ISO، واللجنة الدولية الكهروتقنية IEC، والاتحاد الدولي للاتصالات ITU.

فيما قال رئيس المقاييس بإدارة المواصفات والمقاييس بالوزارة علي الحايكي، إن الوزارة بصدد إقامة حملات تفتيشية على محلات بيع الذهب لمعرفة دقة الموازين المستخدمة خلال الأيام القادمة، في إطار الدور الرقابي لحماية الموطنين، بالإضافة إلى حملة تفتيشية أخرى للأسواق المركزية مطلع العام القادم للتأكد من صحة قراءة الموازين المستخدمة.

وأوضح أن نسبة الموازين المطابقة في الأسواق المركزية خلال العام الجاري بلغ 92%، لافتاً إلى أن عدد الموازين المستبعدة في الميزان التلقائي بلغ 120 ميزاناً، والميزان ذو الكفتين بلغ 60 ميزاناً، في حين بلغ عدد الموازين الإلكترونية المستبعدة حوالي 20 ميزاناً.

وحول الإجراءات المتبعة في حالة استبعاد الموازين، أشار إلى أنه يجب على التاجر استبدال الميزان المخالف خلال 3 أيام من تحرير المخالفة في حالة إبقاء الميزان لديه، أو يتم سحبه منه، لافتاً إلى وجود نوعين من المخالفة للموازين منها مخالفة صريحة بالغش التجاري ومخالفة تتعلق بالموازين نفسها التي تتآكل مع مرور الزمن.

وعن المخالفات الموازين المتعلقة بالغش التجاري، قال الحايكي "يتم تحويل المخالفين للنيابة العامة"، مؤكداً عدم تحويل أي حالة للنيابة العامة خلال العام الجاري، في حين تم تحويل مخالفة واحدة متعلقة بالغش التجاري في استخدام الموازين للنيابة العامة خلال العام الماضي.

وافتتح وكيل الوزارة لشؤون التجار، نادر المؤيد، فعالية اليوم العالمي للتقييس الذي يقام تحت شعار "المواصفات تجعل المدن أكثر ذكاء" والذي نظمته إدارة المواصفات والمقاييس بالقاعة الرئيسية لبوابة المرفأ في مرفأ البحرين المالي.

وأشار المؤيد إلى أن الوزارة تحرص على المشاركة مع دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للتقييس الذي يصادف الرابع عشر من شهر أكتوبر من كل عام، وهو ذكرى تأسيس المنظمة الدولية للتقييس "الآيزو" التي تم إنشاؤها في الرابع عشر من أكتوبر عام 1947.

وأضاف أن شعار يوم التقييس لهذا العام يبرز دور المواصفات في إنشاء المدن التي توفر الحياة الميسرة للمواطنين، من خلال تطبيق الحلول الذكية لبيئة نظيفة ومستدامة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، علماً بأن شعار المناسبة يتم التوافق عليه من قبل المنظمات الدولية الرئيسة الثلاث المعنية بالتقييس الدولي وهي المنظمة الدولية للتقييس ISO، واللجنة الدولية الكهروتقنية IEC، والاتحاد الدولي للاتصالات ITU.

وأكد المؤيد، أن هناك العديد من التجارب المحلية الناجحة التي تترجم حرص الحكومة على تطبيق التوجهات العالمية في مجال المدن الذكية سواء على مستوى البرامج الوطنية مثل كفاءة الطاقة للمكيفات أو المصابيح، أو البرامج الخليجية مثل الإلزام ببطاقة كفاءة الوقود للمركبات وكفاءة الطاقة للإطارات، إضافة إلى كود البناء الخليجي الذي جرى الانتهاء من المسودة الأخيرة له، وسيسهم تبنيه على المستوى المحلي في دعم التنمية العمرانية بشكل كبير، انسجاماً مع التطورات العالمية في مجال المباني المستدامة.