وجه وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، فريق طوارئ الأمطار، إلى النزول ميدانيا لمعاينة شبكات الصرف الصحي والتأكد من فعالية الشبكة وعدم وجود أي مشاكل تقنية استعداداً لموسم الأمطار، مبيناً أن الوزارة حصرت ما يقارب 2000 نقطة تجمع للمياه في مختلف مناطق المملكة.

وقال خلال اجتماع عقده في مبنى الوزارة نهاية الأسبوع الماضي بحضور وكيل الأشغال ورئيس فريق طوارئ الأمطار أحمد الخياط، ووكيل شؤون الأشغال د.نبيل أبو الفتح والمدراء العامين في البلديات، مشيرا الى وضع خطة عمل متكاملة للتعامل مع نقاط تجمع مياه الأمطار.

وأوضح خلف أن خطة العمل تقتضي تجهيز كافة الآليات والمعدات المطلوبة لمعالجة هذه التجمعات، والانتهاء من مناقصة توفير صهاريج شفط المياه وتوفير مضخات المياه.



وأضاف :" كما تقتضي خطة العمل تقسيم عمل فريق مياه الأمطار الى أقسام للتعامل مع مشكلة تجمع المياه من حيث الأولويات"، مشيرا إلى أن قسم الأشغال بالوزارة سيكون مهمته الشوارع الرئيسة، بينما تتوزع البلديات الأربع كل حسب نطاقه الإداري للتعامل مع تجمع مياه الأمطار في الشوارع الداخلية مع وضع آلية للتنسيق فيما بينهما.

وأردف : "تم توجيه فريق الأشغال للتأكد من سلامة شبكات الصرف الصحي عبر زيارة ميدانية يقوم بها المسؤولون خلال اليومين القادمين، وتحليل قاعدة البيانات التي تم جمعها خلال السنوات الماضية لوضع الأولويات في عملية شفط المياه بالذات عند المدارس والمستشفيات والبيوت التي غمرتها مياه الأمطار خلال السنوات الماضية نتيجة لانخفاض مستوى الأرض في تلك البيوت".

ودعا خلف المواطنين، إلى عدم فتح أغطية الصرف الصحي لما يترتب عليها من مشاكل تقنية تؤدي إلى حدوث فيضانات في شبكات الصرف الصحي وانسدادات، داعيا المواطنين للإبلاغ عن أية مشاكل عبر الخط الساخن في الأشغال والبلديات.