محمد المصري

دائماً ما يتصدر جوزيه مورينيو الصورة في أي نجاح يحققه، لكن نجاحات المدرب البرتغالي الذي يصف نفسه بالاستثنائي دائماً ما تأتي بفضل وحدة طاقمه المساعد، وتوزيع الأدوار بشكل تنظيمي بحت.

مورينيو لا يدع أي شيء للصدفة، فكل الاختصاصات موزعة، ونجاحه قائم على نجاح المجموعة التي معه، حيث يتميز مورينيو بأنه مدرب يحافظ على طاقمه المعاون أينما رحل.



***

روي فاريا

الوظيفة: مساعد المدرب

التقى فاريا ومورينيو في برشلونة عندما كان الأخير يعمل كمساعد بوبي روبسون، ورأى مورينيو في مواطنه الشخص المناسب لمساعدته، وبالفعل منحه أول وظيفة معه في أول تجربة فنية لمورينيو.

انضمت فاريا إلى مورينيو في الجانب البرتغالي أونياو دي ليريا كمدرب للياقة البدنية وكان معه في كل الأندية التي عمل معها مورينيو منذ ذلك الحين، وقد اختلفت أدواره من العلاج الطبيعي إلى مدرب اللياقة البدنية، ومؤخرًا بات مساعدًا له.

وقد حقق الثنائي نجاحاً ملحوظاً معاً، فاز بألقاب الدوري في كل بلد عملوا فيه، وحققا لقب دوري أبطال أوروبا مرتين.

***

سيلفينو لورو

الوظيفة: مدرب الفريق الأول

على عكس مورينيو الذي لم يمارس كرة القدم بشكل احترافي، فيمتلك لورو مسيرة مميزة مع بنفيكا بورتو والمنتخب الوطني البرتغالي، وفاز بلقب الدوري 6 مرات قبل أن يعتزل في عام 2000.

انضم لورو إلى مورينيو في بورتو، ومثل فاريا أصبح جزءًا هامًا من طاقمه الفني منذ ذلك الحين.

عمل في المقام الأول كمدرب لحراس في بورتو، إنتر، ريال مدريد وأول فترة في تشيلسي. عندما عاد مورينيو إلى ستامفورد بريدج في عام 2013، حصل على وظيفة مدرب الفريق الأول.

***

كارلوس لالين

الوظيفة: مدرب اللياقة البدنية

يمكن القول أن هذا أهم عنصر في طاقم مورينيو، فإن نظرنا إلى أهم سمات الفرق التي يتولى مورينيو تدريبها سنجدها تميزها من النواحي البدنية خاصة في إنجلترا، وهو ما يجعل كارلوس صاحب أهم الأدوار مع مورينيو.

وهنا يجب الإشارة إلى أنه كان له الفضل في استعادة دييجو كوستا للياقته البدنية بعدما عانى من زيادة في الوزن.

ويعد مانشستر يونايتد هو النادي الثالث لكارلوس مع مورينيو بعدما كانا معًا في ريال مدريد وتشيلسي.

درس الفنزويلي التربية البدنية والعلاج الطبيعي في إسبانيا قبل أن يلعب دورا مع ديبورتيفو لاكورونيا. أمضى 10 سنوات مع النادي قبل أن ينتقل إلى ريال، حيث انضم إلى مورينيو، الذي جلبه معه إلى تشيلسي في موسم 2014/2015 كمدرب للياقة البدنية.

***

إميليو ألفاريز بلانكو

الوظيفة: مدرب حراس المرمى

وجه جديد على طاقم مورينيو، لكنه يتمتع بعلاقات وثيقة مع المسؤولين في مانشستر يونايتد.

الحارس السابق يعد صديقًا جيدًا مع خورخي مينديش، كيل أعمال مورينيو، وقد قيل أن انضمامه للجهاز الفني لليونايتد جاء بتوصية من مينديش نفسه.

ويدين الكثيرون له بالفضل في تألق دافيد دي خيا الفترة الأخيرة.

***

ريكاردو فورموسينيو

الوظيفة: كشاف المنافسين

يتمتع فورموسينيو بخبرة كبيرة كونه تحصل على 21 وظيفة فنية مختلفة بين عامي 1990 و2015.

في صيف عام 2016، ومع ذلك، انضم إلى مورينيو في مانشستر يونايتد. وكان الاثنان قد عملا معا في بورتو وريال مدريد.

دور فورموسينيو هو تقديم تقارير شاملة عن الخصوم، وليس فقط لمورينيو ولكن أيضاً للاعبين.

وهذه هي المهمة التي كانت مسندة إلى أندريه فيلاش بواش عندما كان مع مورينيو.

***

جيوفاني سيرا

الوظيفة: محلل الأداء

تختلف مسيرة سيرا عن زملائه في الطاقم الفني لمورينيو، فقد ولد ونشأ في روما، وحصل في البداية على درجة البكالوريوس في الفنون المسرحية والعلوم قبل ذلك الحصول على درجة أخرى في التصميم الصناعي.

بدأ حياته في وظائف في شركات مثل مايكروسوفت ومركز باربيكان قبل الانضمام في نهاية المطاف إلى تشيلسي في عام 2013. أمضى أربع سنوات في ستامفورد بريدج قبل أن ينتقل في النهاية إلى أولد ترافورد مع مورينيو.

تشمل واجبات وظيفته تحليل أداء الفريق والعمل جنبًا إلى جنب مع فورموسينيو. ينتج سيرا تقارير مرئية ورسوم بيانية للمساعدة في توضيح البيانات والتكتيك والإستراتيجيات.

***