أعلنت مجموعة بتلكو الإثنين، عن نتائجها المالية لمدة 9 أشهر حتى نهاية سبتمبر 2017 "الفترة"، حيث حققت الإيرادات الإجمالية للمجموعة زيادة قدرها 2% لتبلغ 277.6 مليون دينار "736.3 مليون دولار"، بفضل تحسن الإيرادات في عدد من عملياتها في بتلكو البحرين وأمنية في الأردن وDhiraagu في المالديف.

كما شهدت الإيرادات الإجمالية تحسناً بلغت نسبتها 6% مقارنة بالربع السابق من العام 2017 و7% مقارنة بالربع الثالث من العام 2016، حيث حافظت المجموعة على إيرادات مستقرة شهدت ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي والربع الثالث من العام 2016.

وبلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات 91.2 مليون دينار "241.9 مليون دولار" وهو ما يمثل هامشاً ربحياً قدره 33%؛ فيما بلغت الأرباح الصافية الموحدة للفترة المذكورة 25.2 مليون دينار "66.8 مليون دولار".


وشهدت أعداد المشتركين نمواً ليبلغ أكثر من 9.6 مليون بزيادة قدرها 7% مقارنة بالعام الماضي؛ في حين تم تحقيق تدفقات نقدية وأرصدة بنكية جوهرية بلغت 151.1 مليون دينار "400.8 مليون دولار". وبلغت قيمة العائدات على السهم الواحد 15.2 فلس.

وبلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات خلال الفترة 91.2 مليون دينار "241.9 مليون دولار"، وهو ما يمثل انخفاضاً قدره 13% على أساس سنوي و14% على أساس ربع سنوي مقارنة بالربع الثاني لعام 2017 و 20% على أساس الربع الثالث من عام 2016 على التوالي. ويُنسب هذا الانخفاض في الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات، إلى إعادة هيكلة التكاليف المتكبدة خلال الربع الثالث من العام الحالي. وتواصل مجموعة بتلكو الاحتفاظ بهامش ربحي نشط من للأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات "EBITDA" تبلغ نسبته 33%.

وأنهت المجموعة فترة التسعة شهور بأرباح صافية بلغت 25.2 مليون دينار "66.8 مليون دولار"؛ بنسبة انخفاض 22% مقارنة بنفس الفترة من العام 2016، وبنسبة 43% مقارنة بالربع الثاني لعام 2017 ، و37% مقارنة بالربع الثالث لعام 2016.

ويُعزى انخفاض صافي أرباح الفترة بشكل رئيس إلى انخفاض تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات "EBITDA" بسبب إعادة الهيكلة ونتيجة الخسارة التي تعرضت لها حصة المجموعة في شركة سبأ فون اليمن نظراً للأوضاع السياسية القائمة في المنطقة.

وفيما يتعلق بميزانية المجموعة، فإنها لاتزال قوية؛ واعتباراً من 30 سبتمبر 2017 بلغت قيمة الأصول الصافية 522.6 مليون دينار "1,386.2 مليون دولار" إلى جانب ميزانية نقدية وأرصدة بنكية قوية بلغت 151.1 مليون دينار "400.8 مليون دولار".

ویشمل ذلك تأثير توزيعات الأرباح المرحلیة "10 فلوس للسھم الواحد" والتي تم الإعلان عنھا وتوزیعھا خلال الفترة ذاتها، كما بلغت العائدات على السهم الواحد 15.2 فلس.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بتلكو، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، إن بتلكو تهدف بشكل رئيس إلى تطوير وتحسين عملياتها لتلبي متطلبات صناعة الاتصالات واستجابة إلى البيئة التنافسية في جميع البلدان التي تتواجد فيها عمليات بتلكو.

وأشار إلى أن جهود المجموعة تركز على تحويل العمليات لتحقيق ميزة تنافسية والتميز التشغيلي على المدى الطويل، مؤكداً أن عالم الاتصالات يستمر بالتغير نظراً لتعطشه للحصول على المزيد من المحتوى والتحول الرقمي، مشيراً الى تواصل بتلكو جهودها الرامية لأن تتصدر مكانة رائدة في مجال الحلول الرقمية وخدمات الاتصالات في المنطقة.

ولفت رئيس مجلس إدارة بتلكو، إلى أن الشركة تواصل منح برنامج مسؤولية الشركة الاجتماعية أولوية كبرى كونه يسعى لدعم المبادرات المختلفة في مجالات الصحة والتعليم والرياضة والثقافة. وتماشياً مع هذا المبدأ، تم تخصيص مبلغ وقدره مليون دينار للبرنامج المذكور خلال الأشهر التسعة الأولى من 2017.

وتابع: "خلال الربع الأخير من العام المنصرم، سنركز على المضي قدماً نحو عصر جديد، كما سنحرص على وجود الفرق المناسبة لدعم مسيرة استراتيجيتنا متعددة الجوانب. وبناءً على التغييرات المستمرة في القطاع والتحديث المستمر في الأمور التكنولوجية إلى جانب تلبية احتياجات العملاء، فعليه يتوجب علينا أن نستفيد من الفرص المتاحة من أجل تطوير وتحسين من أداء الشركة بشكل عام".

وأوضح الشيخ محمد بن خليفة: "تسعى بتلكو باستمرار إلى دعم المبادرات والبرامج التي تتماشى مع التزام الحكومة بتقديم حلول اتصالات حيوية لجميع القطاعات بما في ذلك الصحة والتعليم والمصارف والأمن. هناك حاجة إلى خدمات وحلول جديدة لدفع عجلة النمو الاقتصادي في المملكة، وتلتزم بتلكو التزاما كاملاً بالقيام بدور رئيس في هذا التسليم".

فيما قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو إيهاب حناوي "استراتيجيتنا المدعومة من قبل مجلس إدارة بتلكو ساعدتنا على زيادة حصتنا في السوق في كل من البحرين ومالديف والأردن".

وتابع: "نحن بصدد تعريف وخلق بيئة تجمع ما بين العالم الرقمي وقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية بغرض مواكبة العصر الرقمي الجديد وزيادة متطلبات العملاء المضطردة، الى جانب إدراك أن كلا منهما يمتلكان نقاط قوة فريدة ومتكاملة يمكن استخدامها لتلبية احتياجات المستهلكين من جميع الفئات إلى جانب احتياجات القطاع العام والخاص".

وأضاف حناوي: "إننا نتفهم أن القضايا التي يتوجب حلها لا تتعلق فقط بثقافة الشركات أو بالتكنولوجيا أو برأس المال وحده، بل كلها مجتمعة، وبالتالي وضعنا استراتيجية متعددة الجوانب لمعالجة كل هذه القضايا في آنٍ واحد".

وأردف: "نعلن أن إجمالي عدد المشتركين ارتفع بنسبة 7% على أساس سنوي و1% منذ الربع الثاني من هذا العام. ومع نهاية فترة الأشهر التسعة، يمكن القول إن 59% من العائدات و56% من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات تعزى إلى عملياتنا خارج البحرين، فيما بلغت نسبة العائدات 59% ونسبة الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات EBITDA" %55" في الفترة ذاتها من العام 2016."

وقال حناوي: "أظهر عدد من المواقع في مختلف عمليات المجموعة نمواً ملحوظاً في حجم قواعد المشتركين، حيث ارتفعت أعداد المشتركين لدى شركة Dhiraagu في خدمة الهاتف النقال 8% مقارنة بالعام الماضي وارتفع المشتركين في خدمة البرودباند إلى 46% مقارنة بالعام الماضي. كما حققت مجموعة SURE زيادة في حجم قاعدة مشتركي الخطوط الثابتة بنسبة 11% وزيادة في مشتركي خدمة برودباند بنسبة 4%، بينما ارتفع عدد مشتركي خدمات البرودباند في شركة أمنية بنسبة 33 % بفضل شبكة النطاق العريض الثابت المتقدمة وشبكة الهاتف النقال المتطورة، وكذلك إدخال خدمات الألياف فائقة السرعة."

وخلال الربع الثالث من عام 2017، واصلت أمنية استثمارها في البنية التحتية حيث تم تدشين المرحلة الأولى من خدمات الألياف الضوئية للأفراد والمؤسسات. واشتملت التغطية عدداً من المناطق الرئيسة في عمان، وامتدت البنية التحتية إلى أكثر من 70 كيلومتراً تصل الى أكثر من 16,000 منزل وشركة. ورافق ذلك تدشين أكثر من 700 موقع إضافي في الأردن مما سيعزز من نطاق شبكة أمنية.

وبالمثل، واصلت شركة Dhiraagu أداءها الجيد مع نمو كبير في أعداد المشتركين في خدمة الهاتف النقال وخدمة البرودباند الثابتة، مع التركيز على التوسع في شبكات الجيل الرابع والألياف فائقة السرعة عبر أنحاء البلاد حيث ضمت 10 جزر جديدة، الى جانب تعزيز خدمة التلفاز DhiraaguTV حيث تم إضافة 23 قناة جديدة إلى الباقة.

وفي جزر Channel Islands وجزيرة Isle of Man، أطلقت شركة SURE شبكة 4G+ حيث أدى إلى تعزيز تغطية 4G لديها مما عزز من رفع نمو الإيرادات في خدمة استخدام البيانات. ومن جانب أخر، جنى ثمار الاستثمار في خدمة البرودباند الثابت في تلبية احتياجات العديد من العملاء من القطاع التجاري. وشهد هذا الربع، الإعلان عن اختيار شركة SURE كالمورد المفضل لخدمات الهاتف النقال لحكومة Isle of Man والبالغ عددها 6,000، حيث ستبدأ هذه الخدمة قبل نهاية العام الجاري.

وفي South Atlantic، تدنت أعداد الزوار والسياح القادمين الى Ascension وSaint Helena مما أثر على الإيرادات. وفي جزر فوكلاند، اعلنت شركة SURE استثماراً كبيراً في شبكة 4G البرودباند للهاتف النقال بعد إصدار رخصة جديدة تصل مدتها 12 عاماً.

وفي الكويت، نجحت كواليتي نت في تنفيذ أول visual telebanking من نوعه في البلاد. ومن ناحية الخدمات التقليدية، شهد أعداد عملاء البرودباند ضغطاً بسبب العروض التنافسية التي يقدمها مشغلو شبكات الهاتف النقال، إلا أن كواليتي نت ما تزال تحتفظ بعملاء ذوي قيمة عالية من خلال عروض المنتجات التي تقدمها مدعومة بمستوى متميز من خدمة ودعم العملاء.

أما Sabafon، التي تمتلك المجموعة فيها حصة بنسبة 26.94%، فإنها لا تزال تتأثر ببيئة التشغيل الصعبة في اليمن. وعلى الرغم من استمرارية عمل الشركة وتسجيلها لزيادة سنوية بنسبة 31 %في أعداد المشتركين فيها، فإن عدم الاستقرار السياسي أثر على الشركة مالياً بحصة من الخسائر بلغت مليوني دينار التي تم تسجيلها في النتائج المالية للمجموعة في الربع الأول من عام 2017.

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو البحرين محمد بوبشيت، إن الاستثمارات المستمرة والجهود الاستراتيجية أدت إلى نمو في قاعدة العملاء المشتركين في خدمات الهاتف النقال والثابت إلى جانب خدمة البرودباند.

وأضاف : "ارتفعت قاعدة عملاء البرودباند بنسبة 34% على أساس سنوي، في حين ارتفع عدد المشتركين في الخطوط الثابتة بنسبة 8%، 23% بالنسبة لقاعدة عملاء الهاتف النقال".

وأردف بوبشيت "يأتي هذا النجاح بسبب المبادرات التي تم تدشينها من قبل الفريق العامل والتي حققت نتائج واعدة، مما يمنحنا الثقة التامة بأن باقة منتجاتنا وخدمات القيمة المضافة في بتلكو تلبي احتياجات جميع عملائنا".

وأصبحت بتلكو شريكاً لخدمة أمازون للخدمات الشبكية "AWS" في وقت سابق من هذا العام، وبناء على تلك العلاقة، تم الإعلان مؤخرا عن شراكة جديدة متمثلة في تعيين بتلكو الشريك الرسمي لخدمة الاتصال المباشر لشركة أمازون للخدمات الشبكية "AWS"، ما جعلها أول مزود في البحرين تمنح العملاء في جميع أنحاء المنطقة الاتصال بشكل مباشر بالبنية التحتية لشركة AWS.