يفتتح رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة في 1 ديسمبر، أول مركز في البحرين لفحص جينات الأجنة قبل الحمل في مركز الأميرة الجوهرة لعلم المورثات التابع لجامعة الخليج العربي في المنامة.

ويأتي ذلك، بالتزامن مع إطلاق جامعة الخليج العربي للمؤتمر العلمي الأول لفحص جينات الأجنة قبل الحمل، بمشاركة أخصائيين وأكاديميين وباحثين من البحرين، والمملكة المتحدة، السعودية، عمان، والكويت.

وقالت رئيسة المؤتمر، ورئيسة مركز تحليل جينات الأجنة قبل الحمل واستشارية الجينات والوراثة د.مريم فدا، إن الجامعة تفتتح هذا المؤتمر بالتزامن مع افتتاح المركز حرصاً منها على تعزيز الرعاية الصحية القائمة على العلاج الجيني للأمراض، لأهمية هذا العلاج في الحد من انتشار الأمراض الوراثية، والمساهمة في تطوير مستوى الصحة العامة نحو جيل جديد خال من الامراض الوراثية.



وأضافت أن مركز الأميرة الجوهرة يعد من المراكز القليلة التي ستوفر وحدة خاصة بفحص جينات الأجنة قبل الحمل ابتداءً من شهر ديسمبر المقبل، كاشفة أن هذه الوحدة تعد أداة مهمة للحد من انتشار الأمراض الوراثية في دول الخليج العربي.

وسيتناول المؤتمر الذي يقام يومي 1 و2 ديسمبر أهمية الفحص قبل الزواج والاستشارات الوراثية وأثرهما على مستوى صحة الأجيال الجديدة، كما يتناول المؤتمر المواضيع المستجدة في طب الإنجاب.

ويتطرق المؤتمر في اليوم الثاني لعلم الأجنة شاملاً آلية أخذ الخزعة لإجراء الفحوصات الجينية، والأخلاقيات الطبية المتبعة لتحليل جينات الأجنة قبل الحمل، والتلقيح الصناعي.

كما يستضيف المؤتمر مجموعة من ممثلي شركات المختبرات العالمية حيث سيتناولون أحدث التكنولوجيات المستخدمة في طب الإنجاب وفحص الأجنة.

ويطرح المؤتمر أسعار مخفضة للطلبة، وللمشاركين الذين تقدموا بالتسجيل قبل 9 نوفمبر 2017، ويمكن للمهتمين التسجيل إلكترونياً عبر موقع المؤتمر: pgd.agu.edu.bh .

وبينت فدا، أن فحص جينات الأجنة قبل الحمل يعتبر حلاً جيداً إذا كان كلا الأبوين حاملاً لمرض وراثي صفته متنحية كالسكلر او البيتا ثالاسيميا على سبيل المثال، مما يعني أن هناك نسبة تصل إلى 25% بأن يصاب الجنين بالمرض، ولذلك ينصح الأبوان بعمل تحليل جينات الأجنة قبل الحمل وذلك لاختيار الأجنة السليمة، وزرعها في رحم الأم لتقليل نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية.

يذكر أن مركز الأميرة الجوهرة، سيكون أول مركز متخصص في تحليل جينات الأجنة قبل الحمل في البحرين، حيث يتمتع مركز الأميرة الجوهرة بالقدرات البشرية والتقنيات الحديثة عالية المستوى لفحص الطفرات الوراثية في الأجنة.