بحث المجلس التنسيقي في المحافظة الشمالية في اجتماعه الأربعاء، الخطة الوقائية لموسم الأمطار واستعدادات الجهات المعنية واستعراض حملة تحسين الوضع البيئي بساحل قرية كرانة والطلبات الإسكانية لأهالي عالي وبرامج المحافظة للعيد الوطني المجيد.

وطرح محافظ الشمالية علي العصفور مقترحاً، يتعلق بالتعامل مع المخلفات الزراعية في قرية "بوصيبع" والتي يستغلها البعض في التخريب وإغلاق الشوارع والطرقات وتسبب الأذى للأهالي بغرض نقلها إلى أماكن بعيدة، ثم التفكير في تنفيذ برامج تدريبية للأهالي في مجال إعادة التدوير للاستفادة من تلك المخلفات.

وعلى صعيد استعدادات موسم الأمطار، أكد العصفور أولوية تنفيذ الحلول السريعة للمواقع الأكثر تضررًا مستعرضا الخطوات التي تم اتخاذها في موسم أمطار العام الماضي من خلال الزيارات الميدانية بالتنسيق مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني وبلدية المنطقة الشمالية وتشكيل لجنة طواريء للتعامل مع شكاوى المواطنين.



واستعرضت عضو المجلس ممثل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، مدير إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي نزهة بوهندي المواقع المرصودة الأكثر تضرراً وتبلغ 562 موقعًا تم حل مشكلة 48 موقعاً أي بنسبة 26% والعمل مستمر لتحسين أوضاع بقية المواقع حيث تم رصد ميزانية تصل إلى مليون و200 ألف دينار لهذه المشاريع.

ونوه العصفور إلى خطورة بعض المواقع التي تختلط فيها مياه الأمطار بمياه الصرف الصحي وتطفو إلى الطرقات والمناطق السكنية ما نتج عنه شكاوى عديدة من الأهالي، ووضعية نفق بوري وضرورة الاستعداد بتثبيت مضخات رفع المياه، مشددًا على أولوية تنفيذ المواقع الأكثر تضررًا ذات الضرر العام التي تسبب تعطيل للحياة.

وبحث الاجتماع حملة تحسين الوضع البيئي بساحل كرانة، والتي تأتي استكمالاً لمشروع ساحل جدالحاج حيث أشاد العصفور بتعاون الأهالي ومنظمات المجتمع المدني مع المحافظة لإنجاز هذا المشروع.

وقدم مدير إدارة الخدمات الهندسية والاستثمار خالد حاجي استعراضا للخطوات المقبلة ضمن مشروع تطوير ساحل كرانة، فيما لفت العصفور إلى بحث إمكانية مساعدة الأهالي الراغبين في الحصول على تراخيص لمشاريع من قبيل "المنزل المنتج" لا سيما بالنسبة للمنازل القريبة من السواحل.

وأبلغ العصفور أعضاء المجلس بشأن الطلبات الإسكانية لأهالي عالي أن هناك تواصلًا مع وزارة الإسكان لموافاته بالمستجدات بخصوص إكمال إجراءات أصحاب الطلبات القديمة من أهالي عالي.

كما استعرض المجلس برامج فعاليات العيد الوطني ومنها سباق القوارب السريعة، وحفل بر الوالدين، والسباقات الشعبية بالإضافة إلى الاحتفال بيوم المرأة البحرينية.

وأثنى العصفور، على مبادرات صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بيت إبراهيم آل خليفة، قرينة عاهل البلاد المفدى رئيس المجلس الأعلى للمرأة لتقدير دور المرأة البحرينية في مختلف القطاعات، واختيار المرأة العاملة في قطاع الهندسة هذا العام.

ومن المقرر أن تستضيف المحافظة المهندسات لتكريمهن ومنهن اللواتي حضرن دورة المحافظة التأهيلية ممن توظفن، والتباحث مع المهندسات اللواتي لم يحصلن على فرص عمل لإعادة الدورة التدريبية لهن وجمع أرباب العمل لإيجاد فرصة وظيفية.