أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد القائد، أن إجمالي عدد الملاحظات الواردة عبر "تواصل" منذ يناير وحتى سبتمبر، تجاوز 12 ألف طلب، وردت عبر البوابة الوطنية bahrain.bh وعبر التطبيق الإلكتروني.

وشدد على أهمية الملتقى الحكومي 2017 الذي عقد برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء، ومبادرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، كونه يعكس نجاح السياسة التي تنتهجها الحكومة في تحقيق رضا المواطن، عبر التقييم المستمر لجودة أداء الخدمات المقدمة، والمساهمة في توفير خدمات حكومية مطورة للمواطنين بأفضل جودة.

وأشار القائد، إلى الاهتمام الذي يوليه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء للنظام الوطني للمقترحات والشكاوى "تواصل" الذي عزز من فاعلية أداء المؤسسات الحكومية وساهم في تطوير الخدمات العامة من خلال الاستجابة المباشرة والسريعة، الأمر الذي خلق نوعاً من روح المنافسة الإيجابية بين المؤسسات الحكومية بغية الوصول لمستويات عالية من التميز فيما تقدمه من خدمات.


وهنأ القائد كل من وزارة الإسكان، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ووزارة المواصلات والاتصالات على منحها في الملتقى الحكومي 2017 جائزة التميز في التواصل مع العملاء عبر "تواصل"، مقدماً لها الشكر على حرصها والتزامها بالتفاعل الإيجابي.

ولفت إلى أن هذا التكريم، يأتي تقديراً لجهود الجهات ومساعيها في حل مشاكل المواطنين وتطوير جودة الخدمات والأداء الحكومي، مؤكداً على أن هذا التكريم يعد مبادرة تشجيعية لبقية الجهات للسعي نحو تقديم أفضل ما لديها للوطن والمواطن.

يشار إلى أن استخدام تطبيق الهاتف في نمو مضطرد مقارنة باستخدام البوابة الوطنية، وقد ارتفعت نسبة التجاوب ضمن الفترة الزمنية المحددة والتي بلغت 99% من نسبة الطلبات المرفوعة.

كما إن عملية تطوير النظام مستمرة لتحقيق أعلى مستوى من الفاعلية، وجرى مؤخراً تطوير نظام تواصل المساند داخلياً للجهات الحكومية بشكل كلي بالإضافة إلى تطوير نظام التقارير والإحصاءات.

وشملت التطويرات مراجعة الفترات الزمنية للتجاوب مع الطلبات المرفوعة، وإضافة تقارير جديدة للنظام مع استحداث بعض الخصائص منها رفع تقارير خاصة بمكتب الوزير، وإضافة تقرير لقياس مستوى أداء الردود بشكل تفصيلي.

يذكر أنه يمكن الاستفادة من نظام تواصل عبر البوابة الوطنية bahrain.bh أو التطبيق الإلكتروني bahrain.bh/apps، حيث يتيح العديد من المزايا منها سهولة توصيل المقترح أو الشكوى إلى الجهات الحكومية مع إمكانية إرفاق المستندات في فترة زمنية لا تتعدى 30 ثانية، ومن ثم متابعة الشكوى من خلال رقم المراجعة إلى جانب استفتاء رأي مقدم الشكوى حول الرد على شكواه.