لندن - محمد المصري

في السنوات الخمس التي انقضت منذ أن سجل ديدييه دروغبا ركلته الترجيحية الحاسمة أمام بايرن ميونيخ في نهائي 2012، لعبت أندية البريميرليغ دور الضيف الخفيف على بطولة دوري أبطال أوروبا.

في تلك السنوات ذهبت أمجد المسابقات القارية لخزائن بايرن ميونيخ وريال مدريد وبرشلونة، فيما كان هناك غياباً واضحاً للأندية الإنجليزية عن المراحل النهائية حتى، فقد انخفض عددها في النصف النهائي منذ 8 بين عامي 2008 و2012 إلى 2 فقط بين عامي 2013 و2017.



عاشت الأندية الإنجليزية في السابق فترة سطو على المراحل النهائية لدوري أبطال أوروبا، لدرجة أن المربع الذهبي قبل عقد من الزمان كان يلقب بـ"البوكسينج داي" المصغر، نظراً لوجود كم كبير من الأندية الإنجليزية.

وعلى ما يبدو فإن تفوق الإنجليز قارياً بدأ يعود تدريجياً بالمستويات المميزة التي يقدمها ممثلو البريميرليغ في دوري الأبطال، فنحن على مقربة من مشاهدة 5 أندية إنجليزية في مراحل خروج المغلوب للبطولة للمرة الأولى في تاريخها.

***

ماذا تغير؟

السبب الرئيس في أن عروض الإنجليزي أوروبياً كانت دون المستوى في السنوات الماضية ويتمثل في وهن الدفاعات، وهو ما تغير هذا الموسم، ففرق تشيلسي وتوتنهام ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي استقبلت عدد قليل من الأهداف.

السجل الدفاعي للأندية الإنجليزية هذا الموسم هو الأفضل في آخر 5 مواسم.

***

الاستقرار وشخصية الفرق

يعيش مدربون مثل بيب جوارديولا، جوزيه مورينيو، موريسيو بوتشيتينيو وأنطونيو كونتي استقراراً حقيقياً مع فرقهم، وكلهم أصحاب شخصية وخبرات طويلة، كما تمتاز فرقهم بقوة الشخصية.

فتوتنهام على سبيل المثال زادت خبراته من المشاركة في البطولة في السنوات الأخيرة حتى رغم نتائجه السلبية، إضافة لوجود اثنين من المدربين أصحاب الباع الطويل في البطولة وهما جوزيه مورينيو وبيب جوارديولا.

***

الحكم مبكر؟

الحكم الحقيقي على مستوى الإنجليز في دوري أبطال لا يأتي في دور المجموعات بل يأتي في مراحل خروج المغلوب، فعادة تبدأ الأندية الإنجليزية البطولة بشكل جيد، قبل أن تنهار في المراحل التالية التي تبدأ عادة في الفترة المزدحمة من المباريات في البريميرليغ، ومن هنا تبدأ الأندية الإنجليزية تعاني بدنياً أو تخسر بعض اللاعبين بسبب الإصابة، ومن ثم تتعرض لنتائج سلبية في البطولة.

أما الآن فنحن لانزال في بداية الموسم ومن المبكر الحكم على ذلك، لكن للصحفي في جريدة ميرور "نيل ماكليمان" كانت له نظرة أكثر تفاؤلاً حين قال في تصريحات خاصة لـEXTRA SPORT "أعتقد أن العام الحالي هو عام الإنجليز!".

وتابع "مع تراجع أندية مثل ريال مدريد وبايرن ميونيخ فستجد أن الأسماء المرشحة باتت معدودة وليست أقوى من بعض الأندية الإنجليزية.. هناك مانشستر سيتي على سبيل المثال يمتلك كل شيء لتحقيق اللقب".