القاهرة – عصام بدوي

فازت المصرية "دورين أسعد"، بمنصب عمدة مدينة بروسار بمقاطعة كيبيك الكندية، لتصبح بذلك أول عمدة مصرية فى تاريخ كندا تفوز بهذا المنصب.

وذكرت وسائل إعلام كندية، أن دورين أسعد، وهي مهاجرة من أصل مصري، فازت بمنصب عمدة مدينة بروسار فى مقاطعة كيبيك الكندية، لتكون أول سيدة مصرية تصل إلى هذا المنصب فى تاريخ كندا.



وبحسب موقع "بروسارد إلكلير"، الكندي، فازت دورين أسعد بأغلبية بنسبة 39.2% من الأصوات، لتضع يدها على المقعد الرئيسي لبروسارد في الانتخابات المحلية، بدلا من العمدة المنتهية ولايته بول ليديوس، الذى حظي بما نسبته 22% من الأصوات.

ويأتى تولي أسعد منصب العمدة فى مدينة بروسار تكليلا لمسيرتها السياسية، حيث فازت السياسية الكندية من أصل مصري بمنصب عضو مجلس المدينة عام 2009.

وبحسب صفحة الشبكة الكندية العربية، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فإن دورين هي خريجة كلية الرياضة التطبيقية وعلوم الحاسب الآلي بمونتريال، ولها باع طويل فى مجال السياسة وخدمة المجتمع.

وعلقت الصفحة أن نجاح دورين أسعد هو نجاح للجالية المصرية فى تنظيم حملة الدعم القوية، التي أتت من أنحاء كندا وخاصة منتريال.

ولفتت الصفحة إلى دعم آخر قوي أتى من تورونتو ومسيساجا، بقيادة السيدة غادة ملك، وهي ناشطة سياسية معروفة لدى الجالية العربية والجاليات الأخرى، مشيرة إلى أن فوز دورين يعطي دفعة ثقة قوية للجالية المصرية وقدرتها على التأثير الانتخابى.

وعملت أسعد كمتخصصة فى تحسين مجال الأعمال للعديد من الشركات الكبيرة، مثل مجموعة ديزجاردينز جروب، وسى إن ريال، وبومباردير إيروسباس، كما تحمل دورين شهادة Six Sigma Black Belt.

وبحسب موقع مدينة بروسارد، فإن دورين تقيم في المدينة منذ 15 عاما، وانطلاقا من حبها لمدينتها، قررت الانضمام إلى المشهد السياسى للبلدية، كما عملت عضوا بالمجلس الاستشارى للمدينة منذ عام 2009، فضلا عن أنها تتمتع بسجل طويل من الخدمة المجتمعية.

وعملت أسعد فى العديد من لجان مجلس المدينة، بما فى ذلك لجنة الأسرة والمسنين، واللجنة المشتركة بين الثقافات، واللجنة الاستشارية للبيئة والتنمية المستدامة، واللجنة الاستشارية للتخطيط العمراني.

وفى نفس الوقت، عملت على وضع سياسات جديدة لتحسين نوعية حياة مواطنى بروسارد، إيمانا بأن الأهداف السياسية يمكن تحقيقها بطريقة بناءة، وبطريقة تتماشى مع رغبات المواطنين.

وخلال حملتها الانتخابية، وضعت القبطية مصرية الأصل ضمن أولوياتها، إنشاء مركز للشرطة في بروساد وتجميد الضرائب حتى عام 2020، مؤكدة ثقتها في ذوي الخبرة من فريق عملها، على الرغم من أن حزبها تم تشكيله مؤخرا.

وأكدت دورين، أن ما ينتظرها يعتبر تحديا كبيرا للنهوض بالمدينة، التي شهدت انتخابات لامرأة كعمدتها لأول مرة منذ 30 عاما، مشيرة إلى نيتها تطوير معيار دولي لمكافحة الفساد، انطلاقا من رغبة المواطنين في التغيير، ورفضهم لاستمرار اتخاذ القرارات خلف الأبواب المغلقة، حسبما نقلته عنها الصحف المحلية الكندية.

وتواصلت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج مع دورين أسعد، خريجة كلية الرياضة التطبيقية وعلوم الحاسب الآلي بمونتريال، هاتفيا، معربة لها عن فخرها وسعادتها بالمرأة المصرية المهاجرة، وما تحققه من نجاحات ترفع اسم وطنها بالخارج كنموذج للكفاءة والاجتهاد والإصرار والنجاح.