حسن عبدالنبي

قال وزير الثقافة والسياحة الأذربيجاني، أبو الفاس قاراييف، أن هناك مباحثات تجريها أذربيجان مع طيران الخليج لفتح خط مباشر من البحرين إلى العاصمة الأذربيجانية باكو خلال الفترة المقبلة.

وأكد قاراييف- في تصريحات على هامش مؤتمر صحفي– أن أذربيجان أصبحت احدى الدول المهمة للسياح البحرينيين خلال السنوات الـ 7 الماضية، لافتاً إلى ارتفاع أعداد البحرينيين من 87 سائحاً في عام 2010، إلى 131 عام 2014، و237 في 2015، و1562 العام الماضي، وتجاوز العدد 4470 سائحًا خلال التسعة الاشهر الاولى من العام الجاري 2017.


وحول التأشيرات السياحية، قال إن وزارته اعتباراً من فبراير 2016 طرحت تسهيلات لإصدار التأشيرات السهلة في المطارات الأذربيجانية والتي تقدم الخدمة لمواطني البحرين، سلطنة عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، اليابان، ماليزيا، الصين، سنغافورة، كوريا الجنوبية، وتركيا.

وأوضح أن المواطنين الأميركيين المسافرين على متن الرحلة القادمة من نيويورك إلى باكو مباشرة على الخطوط الجوية الآذربيجانية (Azal)، هم أيضاً مؤهلون للحصول على التأشيرة الأذربيجانية لدى وصولهم إلى مطار حيدر علييف الدولي في باكو لإقامة قصيرة (تصل إلى 30 يوماً)، أما مواطنو بقية البلاد الأخرى فلابد أن تكون فيزا اذربيجان جاهزة قبل السفر إلى أذربيجان.

وقال سجل إجمالي السياح إلى اذربيجان في العام 2016 نحو 2.3 مليون سائح، ومن المتوقع ان يرتفع العدد إلى نحو 2.6 مليون سائح بنهاية العام الجاري بزيادة نسبتها 10%.

وأكد أن الحكومة الأذربيجانية تستهدف زيادة عدد السياح إلى 4 ملايين سائح حتى العام 2020 بشكل تدريجي، وزيادة مساهمة قطاع السياحة بالناتج القومي لبلاده والتي تشكل 4.8 % حالياً، من خلال تطوير البنية التحتية بهذا القطاع، لافتاً في ذات الوقت «أن نسبة نمو في الاقتصادي الاذربيجاني سجلت 1.5% العام الجاري».

وقال إن الحكومة الأذربيجانية اتخذت سياسة تنويع مصادر الدخل في القطاعات غير النفطية»، موضحاً«أن النفط والغاز يعتبر المصدر الرئيسي للميزانية، حيث تم حفر اول بئر نفطي في آسيا في العام 1848م»، وأن التركيز الحالي للتنويع الاقتصادي على قطاعي السياحة والزراعة.

وأشار إلى أن تطوير السياحة في بلاده يحظى في السنوات الأخيرة باهتمام خاص عبر إعادة بناء البنية التحتية السياحية على نطاق البلد، بالإضافة إلى تحقيق البلد مشاريع مهمة لاستقطاب السياح الأجانب على مدار السنة.

لفت أن اذربيجان تمتاز بتنوع مناخها، وتعتبر جاذبة للسياح في مختلف فصول السنة، فضلاً عن توافر العديد من الخدمات التي تلبي طموح السائح من تراث وثقافة ومتاحف وألعاب رياضية، كما تحتضن أذربيجان سباقات الفورمولا واحد التي سبق أن فازت بتنظيمها البحرين في العام الماضي 2016.

وأضاف أن الطبيعة الجغرافية لأذربيجان تتيح ممارسة رياضات التسلق على الجليد وصيد الحيوانات، فضلاً عن مناخها الجميل طوال العام، وهو الأمر الذي تسعى الحكومة لاستغلاله عبر الفوز بتنظيم الألعاب الأولمبية العالمية مستقبلاً، وكما تستضيف باكو معرض اكسبو 2025».