زهراء حبيب

ألغت المحكمة الكبرى الإدارية انتفاع مواطن من شقة تمليك من وزارة الإسكان بمدينة عيسى وألزمته بإخلائها وتسليمها للوزارة، بعد ورود شكوى من الجيران الشكوى للوزارة من جارهم الذي يتعمد لرمي القمامة والأوساخ داخل الشقة، وأنبعاث رائحه كريهة وانتشار الحشرات من فتحات الباب، وهو ما أصابهم بالضرر البالغ.

ورفعت وزارة الإسكان الدعوى ضد المنتفع، لتطالب بإلغاء انتفاع المدعي عليه من الشقة وإلزامه باخلائها فوراً وتسليم مفاتيحها.


وقالت الوزارة بأنها تسلمت عريضة شكوى من جيران المدعي عليه لتعمده رمي الأوساخ داخل الشقة وخارج العمارة، مما تسبب بتدني مستوى النظافة وانتشار الحشرات، وبعد الكشف على الشقه تبين وجود رائحه نتنه تنبعث من الشقة، وخروج الحشرات من فتحات الباب، وعليه تم إنذاره لكن دون جدوى، مما دفعها للجوء للقضاء.

ومن جانبها أكدت المحكمة في حيثيات الحكم بأن الثابت بأن وزارة الإسكان خصصت للمدعي شقة تمليك بمجمع 810 بمدينة عيسى، لكنه قام برمي القمامه والأوساخ مما تسبب بانتشار رائحة كريهة والحشرات وتضرر جيرانه، وقد صدر قرار من وزير الإسكان بإلغاء انتفاع المدعى عليه من الشقة محل التداعي، وهو ما يثبت قيام المدعي عليه برمي الأوساخ داخل الشقة وخارج العمارة، وتضرر الجيران ويعد مخالفة لأحكام وتشريعات الإسكان، وعليه يحق لها إلغاء انتفاعه بالشقة السكنية محل التداعي.

وقضت المحكمة بإلغاء انتفاع المدعى عليه بالشقة التمليك، وإلزامه بإخلائها وتسليم مفاتيحها للوزارة.