حسن عبدالنبي

طالب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي عبدالحكيم الخياط، فرض الضرائب على صافي أرباح الشركات الكبيرة كونها تستفيد من الخدمات التي تقدمها البلاد، لذلك يجب عليها أن تساهم في رفع الميزانية من خلال دفع الضرائب وبذلك يكون هناك ضخ للأموال في السوق لتأهيل الأرضية الخصبة الاستثمار.

وأضاف "أن كثيراً من الدول المتقدمة تفرض ضرائب ومنها اليابان لجذب الاستثمارات الأجنبية لتنمية البنية الاستثمارية، فالعالم كله يفرض الضرائب على الشركات التي تحقق أرباحاً حتى يخفض من قيمة العجوزات في الميزانية".


وتابع الخياط: "لا أتحدث عن فرض الضرائب على الأفراد، بل عن الشركات حتى تقلل من الضغط على الميزانية، وتقلل من تكلفة التمويلات على المملكة ويقل العبء بشكل سنوي وخاصة إذا كانت الأسعار للنفط لن تنخفض، وبالتالي يمكن الاستفادة من الضرائب لرفع جودة الخدمات وتكون مصدر جذب لشركات البحرين، لأن البيئة التكنولوجية والإدارية خصبة".

وطالب الخياط أن يكون للخريج المتفوق عدد كبير من الرعاة من الدولة والقطاع الخاص، حتى يكافئ على جهد دراسته لمدة 12 أو 16 سنة، وحتى يخلق أجيالاً جديدة يعتمد عليها المستقبل، خاصة أن كثيراً من الخريجين والطلبة قدموا كثير من الدراسات والاختراعات استفادت منهم الدولة.