- رئيس الوزراء يوجه إلى تطوير الطرق في قرية السنابس وتحديثها

- زيادة عدد زوار "الجواهر العربية" 4% مقارنة بالنسخة الماضية

- إنجازات كبيرة حققتها المرأة البحرينية للمشاركة في مسيرة التنمية



- المجلس يدين الهجوم الإرهابي على مسجد الروضة في مصر

- إنشاء شبكات مياه جديدة بسترة والنبيه صالح وجنوسان واستبدال "القديمة"

- فتح 3 مكاتب وإقامة 4 معارض توظيف في 10 قرى ومدن

- العمل على إنشاء مركزين اجتماعيين والتخطيط لمركز شامل جديد

- تخصيص أراض لبناء دار نهارية لرعاية كبار السن

- بحث مقترح برغبة لتخصيص نادي نسائي في قلالي



وافق مجلس الوزراء، على تحديث قائمة البحرين للإرهاب وذلك بإضافة 4 كيانات و22 فرداً تضمنها البيانين الصادرين عن مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية في 25 أكتوبر 2017 وفي 22 نوفمبر 2017.

ورأس صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء بقصر القضيبية صباح الإثنين،

حيث وجه سموه إلى تطوير الطرق في قرية السنابس وتحديثها على المستويين الحضري وأعمال البنية التحتية لشؤون الطرق. وعقب الجلسة أدلى د.ياسر بن عيسى الناصر الأمين العام لمجلس الوزراء بالتصريح التالي:

رفع صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بمناسبة المولد النبوي الشريف خالص التهنئة والتبريك إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى سائلاً المولى عز وجل أن يعيدها على جلالته باليمن والبركات وعلى الوطن العزيز وشعبه الكريم بمزيد من التقدم والرفعة والازدهار وعلى الشعوب العربية والإسلامية قاطبة بكل الخير، وفي هذا الصدد فقد حث مجلس الوزراء على استلهام العبر من هذه الذكرى العطرة لميلاد الرسول الأعظم سيد البشرية .

بعدها رحب مجلس الوزراء بالزيارة التي يقوم بها إلى البلاد بدعوة من حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى، جلالة السلطان إبراهيم ابن المرحوم سلطان إسكندر سلطان حاكم ولاية وإقليم جوهور دار التعظيم بماليزيا الشقيقة وبما تشكله هذه الزيارة من دعم للعلاقات البحرينية - الماليزية وتعزيز للتعاون الثنائي بينهما، متمنياً المجلس لضيف البلاد الكريم والوفد المرافق طيب الإقامة في مملكة البحرين .

وأشاد المجلس بالدور الذي يمثله معرض الجواهر العربية باعتباره واحداً من أكثر المعارض شهرة بفضل الرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء له، والتي امتدت على مدى أكثر من ربع قرن وبما يوفره هذا المعرض من بيئة تجارية واستثمارية وسياحية تدعم صناعة المعارض والترويج للفرص الاستثمارية، وفي هذا الصدد اطلع المجلس على تقرير من وزير الصناعة والتجارة والسياحة مدعماً بالإحصائيات حول المعرض المذكور والذي شهد زيادة في عدد زواره بنسبة 4% عن نسخته الماضية.

وبمناسبة يوم المرأة البحرينية الذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام، استذكر المجلس بالاعتزاز والتقدير الإنجازات الكبيرة التي حققتها المرأة البحرينية ومشاركتها بكل قوة واقتدار وفاعلية في مسيرة التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة، وأثنى المجلس على الجهود المشكورة التي يبذلها ويضطلع بها المجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة العاهل المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة في تعزيز مكاسب المرأة البحرينية وتمكينها.

بعد ذلك أدان مجلس الوزراء بأشد العبارات الهجوم الإرهابي على مسجد قرية الروضة في محافظة شمال سيناء والذي أسفر عن استشهاد وإصابة المئات من المصلين بأيادي الغدر التي ارتكبت مجزرة مروعة لمصلين مسالمين وأقدمت على فعل شنيع يعكس تجردها من الإنسانية وانتزاع الرحمة من قلوبها لما تحمله من فكر ضال متطرف.

وأعرب المجلس عن عميق تعازيه وصادق مواساته لجمهورية مصر العربية الشقيقة رئيساً وحكومةً وشعباً سائلاً المولى عز وجل أن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان وأن يمن بالشفاء العاجل على المصابين، مؤكداً المجلس على موقف مملكة البحرين الداعم والمساند للشقيقة مصر في كل ما تتخذه لحفظ أمنها واستقرارها والقضاء على الإرهاب الأسود ومن يقف خلفه ويغذيه.

وعلى صعيد ذي صلة، رحب المجلس بما جاء في البيان الختامي للاجتماع الأول لوزراء دفاع دول التحالف الإسلامي العسكري ضد الإرهاب الذي عقد في الرياض مؤخراً وما ورد فيه من تأكيد على التصدي للإرهاب بكافة السبل والوسائل.

ثم تابع صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، ما تم إنجازه وتحقيقه بعد الزيارات التي كلف بها سموه وزراء الخدمات للمدن والقرى من أجل تلبية احتياجات الأهالي فيها ومتطلباتهم في عشر قرى ومدن وهي الدراز والبديع وبني جمرة والقرية وأم الحصم والحورة والقضيبية وقلالي وسترة والنبيه صالح.

وبدأ المجلس باستعراض هذه التقارير تباعاً، حيث بدأ المجلس في هذه الجلسة باستعراض ما أنجز على صعيد كل من خدمات الكهرباء والماء، وخدمات الحماية والضمان الاجتماعي في تلك القرى والمناطق .

ففيما يتعلق بقطاع المياه، تم إنشاء شبكات مياه جديدة في كل من سترة والنبيه صالح وجنوسان واستبدال شبكات المياه القديمة وتقوية شبكات التوزيع في بقية القرى والمناطق أعلاه، إلى جانب تنفيذ شبكات المياه للمشاريع الإسكانية والصيانة الوقائية والطارئة والكشف عن التسربات غير المرئية.

أما بالنسبة لخدمات الكهرباء التي وجهت إلى تلك القرى والمناطق فهي تتمثل في بناء محطات كهرباء جديدة وتنفيذ مشاريع توسيع سعة محطات الكهرباء الفرعية القائمة ومشاريع لتقوية شبكات الكهرباء وتوفير الإنارة للطرق، بما في ذلك تركيب أعمدة إنارة جديدة وصيانة أعمدة الإنارة بالإضافة إلى المشاريع الرامية إلى خفض عدد ومدة الانقطاعات، وذلك على النحو الوارد في مذكرة وزير شؤون الكهرباء والماء.

أما على صعيد الخدمات العمالية والاجتماعية التي تم تحقيقها تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في العشر قرى والمدن المذكورة آنفاً والتي زارها وزراء الخدمات، فقد تمثلت في فتح ثلاثة مكاتب توظيف وإقامة أربعة معارض توظيف بالإضافة إلى توفير فرص العمل لعدد كبير من العاطلين في هذه القرى وتذليل الصعوبات التي تواجههم في هذا الجانب، والاستجابة للعديد من الطلبات المتعلقة بالضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية للأفراد والأسر في تلك القرى والمناطق.

فيما يتم العمل على إنشاء مركزين اجتماعيين نموذجيين والتخطيط لمركز اجتماعي شامل جديد وتخصيص أراض لبناء دار نهارية لرعاية كبار السن، أما بقية الطلبات فهي قيد الدراسة لدى اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية، وذلك على النحو الوارد في مذكرة وزير العمل والتنمية الاجتماعية .

وفي سياق ذي صلة وجه رئيس الوزراء إلى تطوير الطرق في قرية السنابس وتحديثها على المستويين الحضري وأعمال البنية التحتية لشئون الطرق بما في ذلك إعادة رصف وتطوير التقاطعات وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وتوفير أرصفة جانبية للمشاة ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً.

بعد ذلك نظر المجلس في الموضوعات والمذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات التالية:

أولاً: وافق مجلس الوزراء على تحديث قائمة البحرين للإرهاب بإضافة 4 كيانات و22 فرداً تضمنها البيانين الصادرين عن مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية في 25 أكتوبر 2017 وفي 22 نوفمبر 2017 ليضاف إلى قائمة الإرهاب التي أعلنت عنها مملكة البحرين ما يلي:

أولاً: الكيانات:

جمعية الرحمة الخيرية / اليمن

سوبر ماركت الخير / اليمن

المجلس الإسلامي العالمي (مساع)

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ثانياً: الأفراد:

نايف صالح سالم القيسي/ يمني

عبدالوهاب محمد عبدالوهاب الحميقاني / يمني

هاشم محسن عيدروس / يمني

نشوان العدني / يمني

خالد عبدالله صالح المرفدي / يمني

سيف الرب سالم الحيشي / يمني

عادل عبده فاري عثمان الذهباني / يمني

رضوان قنان "رضوان محمد حسين قنان" / يمني

والي نشوان اليافعي / يمني

خالد سعيد غابش العبيدي / يمني

بلال علي الوافي / يمني

خالد ناظم دياب

سالم جابر عمر علي سلطان فتح الله جابر

ميسر علي موسى عبدالله الجبوري

محمد علي سعيد اتم

حسن علي محمد جمعة سلطان

محمد سليمان حيدر محمد الحيدر

محمد جمال أحمد حشمت عبدالحميد

السيد محمود عزت إبراهيم عيسى

يحيى السيد إبراهيم محمد موسى

قدري محمد فهمي محمود الشيخ

علاء علي علي محمد السماحي

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في النظم البيئية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم بين وزارة الصناعة والتجارة والسياحة بمملكة البحرين وإدارة الأعمال الصغيرة بالولايات المتحدة الأمريكية والهادفة إلى تبادل الخبرات والزيارات بشأن تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم وتطويرها وتدويلها بالشكل الذي يساعد على دعمها.

وفوض المجلس، وزير الصناعة والتجارة والسياحة بالتوقيع عليها لدخولها حيز التنفيذ ، وذلك على النحو أوصت به اللجنة الوزارية للشئون القانونية من خلال المذكرة المرفوعة من معالي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة المذكورة.

ثالثاً: بحث مجلس الوزراء التصديق على انضمام مملكة البحرين إلى اتفاقية المساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية بصيغتها المعدلة بموجب بروتوكول 2010 والتصديق على انضمام مملكة البحرين إلى الاتفاقية متعددة الأطراف بين السلطات المختصة بشأن التبادل التلقائي لمعلومات الحسابات المالية واللتين وقعت عليهما مملكة البحرين في 29 يونيو 2017 من خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير المالية ، وكلف المجلس اللجنة الوزارية للشؤون القانونية باتخاذ الإجراءات الدستورية والقانونية اللازمة.

ويأتي ذلك تنفيذاً لالتزامات مملكة البحرين بشأن نظام الإفصاح المشترك وتطبيق التبادل التلقائي للمعلومات الضريبية بحلول العام 2018 الذي أقرته مجموعة العشرين ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وعضوية البحرين في المنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات والتزامها كذلك بالمعايير الدولية لتبادل المعلومات الضريبية.

رابعاً: بحث مجلس الوزراء عدداً من الاقتراحات برغبة الأول يتعلق بتخصيص نادي يراعى في تصميمه تناسبه مع الأنشطة النسائية في منطقة قلالي، والثاني بشأن توفير احتياجات الصيادين في محافظة المحرق، والثالث بخصوص الطرق في السنابس، وأحال ردود الحكومة بشأن هذه الرغبات إلى مجلس النواب.