حققت شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)، مقر مشروع خط الصهر السادس للتوسعة، إنجازاً جديداً من حيث الاستدامة في توليد الطاقة الكهربائية من خلال تركيب أول توربين غازي من فئة H، وهو التوربين الغازي من نوع 9HA المملوك من قبل شركة جي إي، بمحطة الطاقة 5 في البا، لتصبح الشركة مع هذا الإنجاز أول مصهر للألمنيوم في العالم يستخدم التوربين الغازي الأضخم والأكثر كفاءة من قبل شركة جي إي.

وأقيم احتفال بهذه المناسبة في موقع محطة الطاقة 5 الثلاثاء تحت رعاية الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، رئيس مجلس إدارة شركة البا، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة كل من الدكتور محمد كمشكي والسيد ياسر حميدان من شركة ممتلكات البحرين القابضة، والسيد أحمد محمد الجبر من شركة سابك للاستثمارات الصناعية.

كما حضر الاحتفال أيضاً كل من نائب الرئيس التنفيذي لشركة البا علي البقالي، والرئيس التنفيذي لشؤون الطاقة أمين سلطان، وأعضاء الإدارة التنفيذية بالشركة، إلى جانب عدد من المسؤولين في شركة جي إي، وهم كل من الرئيس التنفيذي لخدمات الطاقة في الشرق الأوسط وأفريقيا جوزيف أنيس، والرئيس التنفيذي لمبيعات أنظمة الطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا غسان برغوت، والرئيس التنفيذي لمشاريع أنظمة الطاقة الغازية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند محمد علي، ورئيس فريق المشاريع العالمية بأنظمة الطاقة الغازية مانويل فالفيردي، بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي لشركة جاما أحمت ليغفاني.



وصرح رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة قائلاً: "إن مشروع خط الصهر السادس للتوسعة هو مصدر فخر واعتزاز لنا جميعاً، فهو عبارة عن نقطة تحول بالنسبة للشركة من خلال تطبيق أعلى المعايير الدولية للاستدامة في صناعة الألمنيوم العالمية، وذلك عن طريق تطبيق أحدث التقنيات في خط الصهر السادس ومشروع توسعة الطاقة.

وذكر إن النجاح في تركيب التوربين الغازي من نوع 9HA التابع لشركة جي إي هو إنجاز كبير بالنسبة لشركة البا، فهو يؤكد التزامنا بالحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة. ونود في هذا الصدد أن نشكر مجموعة جي إي وجاما لدعمهم المستمر، ونتطلع لتحقيق المزيد من الإنجازات معاً بحسب الجدول الزمني للمشروع.

كما أتقدم بالشكر لأعضاء الإدارة التنفيذية بشركة البا، وأخص بالذكر أمين سلطان الرئيس التنفيذي لشؤون الطاقة، وكذلك فريق العمل بمحطة الطاقة 5 لجهودهم الحثيثة من أجل تحقيق هذا الإنجاز".

وخلال الحفل، قدم الرئيس التنفيذي لخدمات الطاقة في الشرق الأوسط وأفريقيا جوزيف أنيس هدية تذكارية بالمناسبة الهامة لرئيس مجلس إدارة شركة البا.

ومن جانبه، صرح أنيس، قائلاً: "قدمت شركة جي إي الدعم اللازم لشركة البا منذ سبعينات القرن الماضي من أجل تحقيق رؤيتها المستقبلية والتميز التشغيلي، من خلال تقديم خمس وحدات هيكلية لأول مرة بمحطتي الطاقة 1 و2. ويشرفنا اليوم أن نقدم لشركة البا المعدات اللازمة لتجهيز محطة الطاقة 5 بالتعاون مع شركة جاما ونحن متحمسون لرؤية تقنية التوربينات الغازية من فئة HA يتم تطبيقها في البا، حيث تقدم هذه التقنية نموذجاً للصناعة في تحقيق الكفاءة التشغيلية في توليد الطاقة الكهربائية، مما سيجعل محطة الطاقة 5 في البا واحدة من أكثر محطات الطاقة ذات الدورة المركبة كفاءة في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

ومع مضي شركة البا في تحقيق رؤيتها كأحد المصاهر الرائدة عالمياً، فإن شركة جي إي حريصة على دعم البا في مسيرتها".

جدير بالذكر أن محطة الطاقة 5 بشركة البا هي عبارة عن محطة لتوليد 1,792 ميغاوات من الطاقة الكهربائية التي تطبقتقنية الدورة المركبة باستخدام التوربينات الغازيةوبكفاءة تصل إلى 54%. وتعتبر مجموعة جي إي وجاما هي المقاول المسؤول عن أعمال الهندسة والإنشاء والمشتريات لمحطة الطاقة 5، حيث جي إي مسؤولة عن توفير 3 توربينات غازية من نوع 9HA، و3 توربينات بخارية، و3 مولدات بخارية ذات قدرة استرداد عالية لمحطة الطاقة الجديدة.