حذيفة إبراهيم

أكد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن المعلومات التي ذكرها حول خضوع 20% فقط من الحشد الشعبي لسلطة الدولة العراقية هي "معلومات معروفة" ولم يبتدعها، مشيراً إلى أن قاسم سليماني يصل العراق كل لحظة وأخرى ليتفقد "حشده الشعبي".

وأشار في تصريحات صحافية على هامش الجلسة الأولى لحوار المنامة السبت، "نأمل بموقف عربي موحد ينظر إلى الأمور بحقيقتها حول القضية الفلسطينية، ويدعم الشعب الفلسطيني، والذي هو واجب على كل عربي".



وبيّن وزير الخارجية في رده على تصريحات وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري، في اليوم الأول لحوار المنامة "الجمعة" حول أن إيران ليست دولة إرهابية، أن "البحرين أدرى بما تقوم به إيران على أرض المملكة، وإن أراد الجعفري أن يتم إطلاعه على هذه الأمور فيمكن إطلاعه على مدى التدخل الإيراني".

وتابع وزير الخارجية "وفي زيارتي الأخيرة للعراق، تحدثنا حول التدخلات الإيرانية بعمق، وقدمنا الأدلة للحكومة العراقية حول هذا التدخل".

وفيما يتعلق بقطر، قال وزير الخارجية "أزمة قطر يجب أن تنتهي على أصول صحيحة".

وتعليقاً على قرار ترامب بنقل السفارة إلى القدس، قال "العديد يعلقون الآمال على النفوذ الأمريكي والتزاماتها في المنطقة لإحلال الأمن والسلام، ويجب أن لا نترك أي سبب لأيقاف هذا الأمل أو للحديث بطريقة أخرى عنه".

وحول العلاقات مع روسيا، أكد وزير الخارجية، أن التواصل مع روسيا كي لا يكون وجودها في المنطقة من "باب واحد"، مشدداً على أن التواصل مع روسيا "لا يزعج الأمريكان".