أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف أن مجمعي 740 و742 في منطقة عالي مدرجان ضمن برنامج الوزارة لتطوير الطرق، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من التصاميم التفصيلية للمجمعين بنسبة 90 بالمئة.

وأردف أن هذا التطوير من شأنه حل مشكلة تجمع مياه الأمطار في المجمعين (740 و742) في قرية عالي بشكل نهائي، حيث سيتم إنشاء شبكة متكاملة لتصريف مياه الأمطار مرتبطة بالخط الرئيسي الناقل على شارع الشيخ زايد والمزمع إنشاؤه قريبا والذي يطبق جزء من الاستراتيجية الشاملة للمملكة فيما يخص حل مشاكل هذه التجمعات.

وكشف الوزير أن الوزارة بصدد عمل التصاميم اللازمة لإنشاء شبكات تصريف مياه الأمطار حول نقاط التجمع الواقعة على الطريق 3025 بمجمع 730 والطرق المجاورة وربط هذه الشبكة بالخط الرئيسي على شارع الشيخ زايد، مشيرا إلى أن هذه الجهود تأتي ضمن حزمة من المشاريع لحل مشاكل تجمع مياه الأمطار بطرق استراتيجية مستدامة وأن الوزارة في صدد حل هذه المشاكل حسب أولويات المواقع من حيث كمية الأمطار والأضرار.


وكانت عضو مجلس النواب النائب رؤى الحايكي قد التقت بالوزير خلف مع جمعية عالي الخيرية التي عرضت عليه عدد من المواضيع الخدمية وتمت مناقشتها ومن ضمنها مطالب أهالي قرية عالي بتخصيص أرض كمواقف للسيارات في القرية القديمة حيث وجه الوزير خلف لدراسة الموضوع وتحويل الأرض المقترحة لهيئة التثمين لتقدير سعرها والنظر في إمكانية التعويض العيني والخيارات الأخرى المطروحة والممكنة.

كما طالب الأهالي النظر في إمكانية بناء حديقة في المنطقة القديمة في قرية عالي حيث وجه الوزير رفع الموضوع الى التخطيط للإفادة بهذا الشأن والنظر في إمكانية تخصيص أرض لبناء حديقة في مجمع 740 أو 742.

وأبدى أعضاء جمعية عالي الخيرية اهتمامهم بنصب الفخار باعتباره يرمز الى تراث وتاريخ قرية عالي، وطالبوا الوزير خلف نقله الى الدوار الثاني في حال تطوير الدوار الذي يقع عليه نصب الفخار، وأبدى الوزير خلف عدم ممانعته من نقل النصب الى أي مكان مناسب بعد خروج التوصية من المجلس البلدي في المنطقة الشمالية بإعتباره الجهة المعنية بخروج مثل هذه التوصية.

من جهة أخرى، وجه الوزير المسؤولين في بلدية المنطقة الشمالية إلى تكثيف الحملات على الباعة الجائلين في منطقة عالي، حيث يشتكي الأهالي من تواجدهم بكثافة مما يسبب إزعاج للأهالي، كما شدد على ضرورة استمرار الحملات على الشاحنات المخالفة والمنطقة التي تتجمع فيها السيارات السكراب ووقوف الشاحنات في الساحات المفتوحة المطلة على شارع الشيخ خليفة بن سلمان.

وأوضح الوزير خلف أن الحملات في عموم مناطق البحرين لم تتوقف يوما، وأن على الجميع مسؤولية تجاه الحفاظ على الأنظمة والقوانين وتطبيقها، مؤكدا على وجود تنسيق قادم مع إدارة المرور بشأن السيارات التي تحوي على أرقام لحل هذه المشكلة مع إدارة المرور.

من جهتها، أشادت النائب رؤى الحايكي بالتعاون الكبير الذي أبداه الوزير خلف مع مطالب الأهالي وسرعة الاستجابة الى بعض المطالب وتقديم الخدمات.

وقالت الحايكي في تصريح لها "أوجه شكري لسعادة الوزير، وأتفهم ضغوط العمل وفرصة الاجتماع مع الوزير والمسؤولين في الوزارة والتواصل المستمر معه ومع المعنيين".

وأضافت الحايكي "جئت اليوم ومعي مسؤولان من جمعية عالي الخيرية لمتابعة بعض المواضيع التي رفعت فيما سبق لسعادة الوزير، ولمواضيع جديدة يرى الأهالي ضرورة النظر فيها، ووجدنا كامل الترحيب والمرونة والشفافية والتعاون من سعادة الوزير ونأمل أن نرى الاستجابة في أسرع وقت ممكن ".