قال الأمين العام لمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية "دار القرار" أحمد نجم، إن برنامج تأهيل عدد من الكوادر البحرينية في مجال التحكيم الهندسي بدعم من "تمكين"، يشهد إقبالاً ملفتاً، حيث يضم البرنامج 45 مشاركاً من البحرين والمملكة العربية السعودية، وتبلغ نسبة البحرينيين فيه 76%.

وقال خلال احتفاء المركز بتأهيل عدد منهم، "ننتهز هذه الفرصة للتعبير عن عمق الامتنان والتقدير لمبادرات "تمكين" المستمرة والتي كانت تصب دائماً في دعم المواطن البحريني لتأهيله ليكون الخيار الأمثل في سوق العمل"، مثمناً مبادرة قرينة عاهل مملكة البحرين صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة؛ لتخصيصها يوم المرأة البحرينية لهذا العام والذي يصادف يوم 1 ديسمبر لدعم المرأة في المجال الهندسي.

وأضاف "بلغ عدد البحرينيات الخريجات من البرنامج هذا العام 18 مشاركة مقابل 16 مشارك بحريني وهو ما يؤكد على التميز الذي تتمتع به المرأة البحرينية، وحرصها على صقل مهاراتها وقدراتها نحو التطوير والارتقاء".


وقال نجم "يتزامن الاحتفاء بتخريج كوادر متخصصة في مجال التحكيم الهندسي هذا العام مع الإعلان عن تخصيص يوم المرأة البحرينية لهذا العام للمهندسة البحرينية والتي اصبحت مفخرة ليس لمملكة البحرين فحسب بل لدول مجلس التعاون، فقد أصبحت المهندسة البحرينية تتبوأ مناصب قيادية ليس على مستوى الإدارات أو الأقسام بل على مستوى الشركات أيضاً".

ويأتي البرنامج الاحترافي "الشهادة الاحترافية في التحكيم الهندسي" بمملكة البحرين بدعم من تمكين، والذي يشمل تغطية رسوم المشاركة في البرنامج لكل بحريني يجتاز مراحل البرنامج الثلاثة.

ويشهد البرنامج توسعاً وغقبالاً في مملكة البحرين وفي دول مجلس التعاون، والذي ينظم من قبل "دار القرار" بالتعاون مع الهيئة السعودية للمهندسين في كل من جدة والرياض والمنطقة الشرقية، كما يجري العمل حالياً على تنظيم البرنامج في سلطنة عمان وباقي دول مجلس التعاون خلال الفترة المقبلة.

ويتكون البرنامج من ثلاث مراحل أساسية، الأولى بعنوان "طبيعة المهمة التحكيمية وأحكام عقد المقاولة"، المرحلة الثانية "عقود الفيديك، الشروط، المطالبات، والتسويات"، والمرحلة الثالثة "ورش تطبيقية في فض منازعات عقود مقاولات المباني والإنشاءات".