براءة الحسن

لطالما عرف عن ريال مدريد خاصة تحت قيادة رئيسه الحالي فلورنتينو بيريز سياسته المتمثلة في استقطاب النجوم في كل فترة انتقالات وتحطيم الأرقام القياسية في جلب ما يعرف "جالاكتيكوس" أو "نجم شهير" في كل عام.

من زيدان وفيغو الى بيكهام ورونالدو البرتغالي والبرازيلي وكاكا وأوين.. كان ريال مدريد المهيمن في سوق النجوم.



في المقابل كان برشلونة يعتمد على منتجات مدرسته لا ماسيا أو صفقات بأقل الأسعار والشهرة من ريال مدريد.

لكن السياسات تبدلت في المواسم الأخيرة وتحديداً في الموسم الحالي. حيث أصبح برشلونة يعتمد على شراء النجوم اللامعة، بينما الريال راح يركز على صناعة النجوم، وهنا الفرق، دون إغفال رحيل عدد من النجوم عن صفوف ريال مدريد في السنوات الخمس الأخيرة منهم، بيبي وجيمس رودريغيز ودي ماريا وأوزيل وموراتا..إلخ.

وباستثناء صفقة رحيل نيمار التى جرت بكسر البند الجزائي فبرشلونة قد حطم الأسعار مرتين هما الموسم صيفا وشتاء.

جلب برشلونة عثمان ديمبيلي من بوروسيا دورتموند نظير 105 مليون يورو بخلاف الإضافات، وفي الشهر الحالي دفع 160 مليون يورو لجلب فيليب كوتينيو.

كما تعاقد برشلونة مع البرازيلي باولينيو نظير 50 مليون يورو تقريباً.

في المقابل وإن نظرنا لسياسة ريال مدريد الحالية فالفريق بات يعتمد على التصعيد من أكاديميته كما فعل مع أشرف حكيمي ولوكاس فاسكيز وفاييخو ومايورال أو التعاقد مع لاعبين شباب مثل دانى سيبايوس وماركو أسينسيو وثيو هرنانديز.

وكما جرت العادة بجلبه لنجم كبير في كل دورة انتخابية ينجح فيها بيريز، لكن الأخير لم يبرم حتى الان انتقالات مثيرة كما يفعل غريمه اللدود على الرغم من فوزه بالتزكية في الصيف الماضي.