القاهرة - (وكالات): وافق مجلس النواب المصري الثلاثاء على تمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر، حسب ما أعلن التلفزيون الرسمي. وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت بداية الشهر قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر جديدة اعتباراً من 13 يناير الجاري نظراً لـ"الظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد".

وبحسب الجريدة الرسمية "تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد". وفي أبريل 2017 وافق البرلمان على فرض حالة الطوارئ بعد التفجيرين اللذين أعلن تنظيم الدولة "داعش"، مسؤوليته عنهما واسفرا عن مقتل 45 شخصاً.

وكان التنظيم أعلن أنه وراء تفجيري الكنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية وهدد بشن المزيد من الهجمات. كما تبنى التنظيم تفجير كنيسة في القاهرة في ديسمبر 2016 أدى إلى مقتل 29 شخصاً.



وفرضت حالة الطوارئ للمرة الأولى في أكتوبر 2014، لكنها اقتصرت في البداية على محافظة شمال سيناء حيث يشن التنظيم المتطرف هجمات أوقعت مئات القتلى في صفوف الجيش والشرطة منذ إطاحة الرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي في يوليو 2013.