براءة الحسن

مع انتشار التقارير التي تؤكد رغبة ريال مدريد في الحصول على خدمات نجم نجوم باريس سان جيرمان، نيمار، ليكون النجم الجديد للنادي الملكي والخليفة المنتظر لكريستيانو رونالدو، تزداد نطاق التساؤلات عن الكيفية التي سينتقل بها نيمار إلى مدريد.

ومما لا شك فيه فإن باريس سان جيرمان ينظر إلى نيمار باعتباره أهم عنصر في مشروعه الطامح للهيمنة الأوروبية، وفكرة قبوله ببيعه غير واردة على الأقل في المستقبل القريب.



قيمة نيمار جسدها باريس سان جيرمان حين جعله أغلى انتقال في تاريخ كرة القدم من خلال تفعيل البند الجزائي في عقده مع برشلونة، وهي الحيلة التي قيل أن نيمار سيكررها مرة أخرى بالانتقال إلى مدريد.

إلا أن الممثل القانوني للنادي الباريسي، ماركوس موتا، أكد على أن عقد النجم البرازيلي لا يتواجد به أي شروط جزائية.

- لكن هل معنى ذلك أن صفقة انتقاله لن تتم إلا بموافقة باريس سان جيرمان؟

وتوجهنا بهذا السؤال للخبير في لوائح في كرة القدم، الدكتور محمد فضل الله، حيث قال "نيمار لاعب محترف وصفقة رحيله ستكون محسوبة من كافة الجوانب القانونية بكل تأكيد، وطالما لا يتواجد شروط جزائية في عقده فمعنى ذلك أن مصيره بيد ناديه".

أضاف "ولكن القواعد الدوليه تحظر فسخ العقد من طرف واحد إلا في حالة تحقق الشرط العادل، والشرط العادل هو عدم لعب عدد مباريات اكثر من 10% من إجمالي المباريات الرسمية".

وتابع "كما يحق لأي لاعب فسخ عقده من طرف واحد إن لم يحصل على مستحقاته المالية لأكثر من 3 أشهر!".

وبالتالي ووفقاً للمباريات التي خاضها نيمار، ومع قيام باريس سان جيرمان بتسديد التزاماته المالية تجاهه، فباريس هو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في حسم مستقبل نجمه الأول.

أما خبير اللوائح السيد نصرالدين عزام، وهو صديق لمحامي نيمار كان رأيه مغايراً لرأي النادي الباريسي إذ قال:

"الشرط المفترض في العقد خيالي". وأضاف:" هناك صعوبة في انتقاله بدون موافقة ناديه". وأكمل:" في حال هروبه من النادي وانتقاله لنادي آخر، سيتعرض اللاعب والنادي الجديد لعقوبة مالية ورياضية تصل لحد الإيقاف!".

وعلق: "هذا ما لا تقوم به الأندية واللاعبين الكبار حتى لا يتعرضوا لمثل هذه العقوبات وفقاً للمادة 17 من لوائح الفيفا".

***

أغلى 5 شروط جزائية في العالم

5. فيليب كوتينيو مع برشلونة - الشرط الجزائي 355 مليون جنيه إسترليني.

4. جاريث بيل، لوكا مودريتش، توني كروس، داني سيبايوس - 443 مليون إسترليني.

3. إيسكو، ماركو أسينسيو - 620 مليون إسترليني.

2. ليونيل ميسي - 626 مليون إسترليني.

1. كريستيانو رونالدو، كريم بنزيمة - 886 مليون إسترليني.