- تجاوز الأخضر السعودي وأكد مكانته القارية في نهائي جديد

..

واصل منتخبنا الوطني لكرة اليد تألقه في البطولة الآسيوية بعد تأهله للمرة الثالثة على التوالي إلى المباراة النهائية على إثر فوزه المستحق على نظيره المنتخب السعودي الشقيق بنتيجة (24/22) في مباراة الدور قبل النهائي والتي أقيمت يوم أمس ( الجمعة) في مدينة سوان بكوريا الجنوبية.


وبهذا التأهل يلعب منتخبنا المباراة النهائية الأحد المقبل أمام المنتخب القطري في نسخة معادة للبطولتين السابقتين، فيما يلتقي المنتخبان السعودي والكوري الجنوبية في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع والتي تقام في نفس اليوم.

وعودة إلى مباراة الأمس فقد ظهرت نجومية الأحمر البحريني في الشوط الثاني بعدما كان الوضع متكافئاً في الشوط الأول، ولعبت الأوراق التي كشف عنها المدرب جودنسون دوراً واضحاً في تغيير وضعية المباراة وفق ما يريد متداركاً في ذلك الخروج المفاجئ للمدافع محمد عبدالرضا بالكارت الأحمر والإيقافات المتكررة التي طالت معظم لاعبينا بسبب القرارات الغريبة لطاقم التحكيم الألماني.

شوط متكافئ

وأنتهى الشوط الأول بنتيجة التعادل (11/11) في شوط دفاعي واضح من الجانبين، بدئه منتخبنا بتشكيلة مكونة من محمد عبدالحسين في حراسة المرمى وفي الهجوم اعتمد على لاعبي الخط الخلفي بقيادة حسين الصياد ومحمد حبيب وعلي عبدالقادر، فيما بدأ بلاعبي الأطراف مهدي سعد وأحمد جلال، وفي الدائرة حسن شهاب، مع مشاركة اللاعبان حسن مدن ومحمد عبدالرضا في حالة الدفاع.

بداية غير موفقة كان عليها المنتخب في الشوط الأول وطوال الدقائق الخمس الأولى عجز عن التسجيل اذ لم يوجد لنفسه أي حلول ممكنة في التعامل مع دفاع المنتخب السعودي في المقابل تلقى ثلاثة أهداف متتالية ما حذا بالمدرب الاستعانة بالوقت المستقطع، وكان أول هدف للفريق في الدقيقة السادسة بواسطة اللاعب محمد حبيب من لعبة هوائية مشتركة وتبعه مهدي سعد بهدف آخر من هجوم مرتد ليتقلص الفارق الى هدف (3/2) في الوقت الذي تلقى فيه اللاعب محمد حبيب عقوبة الإيقاف للمرة الثانية في فترة بسيطة لكن ذلك لم يثني منتخبنا من معادلة النتيجة في الدقيقة التاسعة (3/3).

وضعية المباراة تميزت بالتكافؤ طوال النصف الأول من الشوط وخسر فيه منتخبنا جهود اللاعب محمد عبدالرضا بسبب الكارت الأحمر في الدقيقة (15)، ليفقد أحد العناصر المهمة في الدفاع ومعها تستمر المبادرة السعودية في التقدم بفارق الهدف والهدفين (8/6) في الدقيقة العشرين، لكن محمد المقابي عادل النتيجة مرة أخرى (8/8)، ثم (10/10) بواسطة أحمد جلال في آخر دقيقتين لينتهي الشوط بنتيجة التعادل العادل بين المنتخبين.

أفضلية بحرينية

في الشوط الثاني استعان مدرب منتخبنا بالأدوات المتاحة لديه في إجراء بعض التغييرات وقام بإشراك كل من جاسم السلاطنة ومحمود عبدالقادر في الدفاع والهجوم ومحمد ميرزا وعلي عيد في الدفاع وأربكت هذه التغييرات المنتخب السعودي في الناحية الهجومية كما كان للدور البارز الذي لعبه الحارس محمد عبدالحسين تأثيراً مباشراً في ارباك المنتخب السعودي وايقاعه في الكثير من الأخطاء الفنية التي منحت منتخبنا أفضلية التقدم الأول في المباراة بواسطة اللاعب أحمد جلال (13/12) في الدقيقة الخامسة من هجوم خاطف وتبعه محمود عبدالقادر بهدف آخر وسع فيه الفارق الى هدفين في أول ست دقائق (14/12)، ومعها استعان المنتخب السعودي بالوقت المستقطع في الدقيقة نفسها وقام بتغيير طريقته الدفاعية بالضغط على اللاعب حسين الصياد، لكن ذلك لم يثني أحقية المنتخب في السيطرة على الموقف وزيادة الفارق الى أربعة أهداف (16/12)، ثم (20/14) في منتصف الشوط بواسطة حسن شهاب في الوقت الذي نال فيه علي ميرزا عقوبة الإيقاف الثالث وخرج من المباراة.

ومع الدخول في الدقائق العشر الأخيرة شهدت المباراة تراجعاً نسبياً لأداء منتخبنا من الناحية الهجومية وأضاع أكثر من كرة منها رمية جزائية كلفتنا تقليص الفارق الى ثلاثة أهداف (20/17) قبل النهاية بسبع دقائق، ثم هدفين في آخر ثلاث دقائق (22/20) بعد إضاعتنا لرمية جزائية أخرى في الوقت الذي حافظ فيه منتخبنا على الموقف مع الزمن المتبقي وسار على وتيرة هادئة رغم التراجع وهو ما تحقق له في حسم نتيجة اللقاء لصالحه والتأهل الى المباراة النهائية بالبطولة الآسيوية.

أهداف المنتخب

محمود عبدالقادر (4)، محمد حبيب (3)، حسين الصياد (3)، محمد المقابي(3)، حسن شهاب (3)، علي ميرزا (2)،أحمد جلال (2)، علي عبدالقادر (2)، مهدي سعد (1)، حسن مدن (1).

الصياد أفضل لاعب

اختارت اللجنة الفنية بالبطولة اللاعب حسين الصياد كأفضل لاعب في المباراة نظير الجهود التي قدمها طوال اللقاء، وفي لفتة رائعة لاقت الترحيب من قبل لاعبي المنتخب قام الصياد بإشراك الحارس محمد عبدالحسين معه في تسلم الجائزة وذلك من باب التقدير للدور الذي قدمه الحارس في المباراة.

المنيع يهنئ بعثة المنتخب

بارك رئيس الاتحاد السعودي لكرة اليد محمد المنيع لمنتخبنا التاهل الى المباراة النهائية، وقدم التهنئة بصورة مباشرة بعد نهاية المباراة الى لاعبي المنتخب البحريني من أرضية الملعب، مؤكداً أن تأهل أحد المنتخبين هو مكسب للبلدين الشقيقين ولا يوجد فرق بيننا في المشاركات الخارجية.

من جانبه أشاد رئيس اتحاد اليد علي عيسى اسحاقي باللفتة الطيبة من قبل المنيع وقال أننا نفتخر بظهور المباراة بهذا المستوى المتميز وبالروح والأخلاق العالية والتي تعكس العلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين، منوهاً بالمجهود الذي قدمه المنتخب السعودي في المباراة والتي كان فيها نداً قوياً لمنتخبنا.

محمد حبيب: حققنا الأهم

أكد لاعب منتخبنا الوطني لكرة اليد محمد حبيب أن المنتخب حقق الأهم في مباراة الدور قبل النهائي وهو التأهل الى المباراة النهائية، رغم أن الأداء لم يكن بالمستوى المطلوب خاصة في الشوط الأول وذلك بسبب حساسية المباراة وطبيعة اللقاءات التي تجمع بين المنتخبات الخليجية.

وأضاف حبيب أن المنتخب استعاد جزءً من مستواه في الشوط الثاني وساهمت الروح القتالية والتركيز العالي من قبل لاعبينا في ترجيح الكفة والخروج بنتيجة اللقاء، معرباً عن أمله في أن يظهر المنتخب بالصورة المطلوبة في المباراة النهائية ويعكس مدى تطور اليد البحرينية على المستوى الآسيوي.

شهاب: تأثرنا بالإيقافات المتكررة

من جانبه قال اللاعب حسن شهاب أن المنتخب يسعى الى مواصلة مشواره في البطولة الآسيوية وتقديم العروض القوية للتأكيد على أحقيته في الوصول الى المباراة النهائية، مشيراً الى أن مباراة الدور قبل النهائي كانت صعبة على المنتخبين خاصة منتخبنا الذي تأثر كثيراً بعقوبات الإيقاف المتكرر ما تسبب في إرباك المستوى العام، الا أن لاعبينا نجحوا في تجاوز هذه المشكلة بفضل الخيارات الجيدة للفريق.

وأهدى شهاب التأهل الى المباراة النهائية الى القيادة الرشيدة والى سمو الشيخ ناصر بن حمد والى الشعب البحريني، متمنياً أن يوفق المنتخب في المباراة النهائية وأن يكون عند حسن الظن بتحقيق انجاز جديد الى الرياضة البحرينية.

بعثة الأحمر تشكر سمو الشيخ ناصر بن حمد

قدم رئيس الاتحاد البحريني لكرة اليد علي عيسى اسحاقي رئيس بعثة المنتخب في البطولة الآسيوية الثامنة عشر للرجال شكره وتقديره باسمه وباسم الجهازين الإداري والفني للمنتخب وجميع اللاعبين الى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية على توجيهاته الكريمة بصرف مكافآت التأهل الى المباراة النهائية للاعبي المنتخب الوطني الأول لكرة اليد، وأكد أفراد البعثة أن دعم ناصر بن حمد واهتمامه هو دافع كبير بالنسبة لنا نستلهم من خلاله روح التحدي والإصرار في المباراة النهائية ونسعى الى بذل المزيد من الجهود لحقيق المزيد من الإنجازات المشرفة.