لندن - محمد المصري

لم يعد توتنهام راضياً بلعب دور الكومبارس لغريمه وجاره اللدود آرسنال في شمال العاصمة لندن، بل يرغب دائماً في لعب دور البطولة.

قبل عدة سنوات كانت لآرسنال الكلمة العليا والتفوق الدائم على السبيرس، لكن ميزان القوى انقلب في المواسم الأخيرة تقريباً.



توتنهام يكسر تفوق آرسنال أخيراً

منذ موسم 1994/1995 وحتى الموسم الماضي، كان آرسنال هو الذي يتفوق دائماً على توتنهام في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن هذا التفوق كسره توتنهام الموسم الماضي حين احتل المركز الثاني خلف تشيلسي، ووصل لدوري أبطال أوروبا، في المقابل احتل آرسنال المركز الخامس وفشل في الوصول لنفس البطولة لأول مرة تحت قيادة آرسين فينجر.

توتنهام يزداد بريقاً

وبعيداً عن التنافس عن أرض الملعب فتوتنهام بات نادياً جذاباً لنجوم كرة القدم مثلما ضم لوكاس مورا، ولم تعد الجاذبية لآرسنال فقط، بل ونجح في الحصول على صفقات من العيار الثقيل.

وبحسب المركز الدولي للدراسات الرياضية فان النادي اللندني يمتلك ثاني اغلى تشكيلة في العالم بعد مانشستر سيتي، ويرى البعض أنه أصبح أكثر جذباً للاعبين من آرسنال.

ارتفاع قيمة العوائد المالية

كان يحسب لآرسنال ولآرسين فينغر أنه يحقق عائدات مالية ضخمة من الفارق بين المبيعات والشراء، ويترجم هذا النجاح لنجاح كروي متمثل في الوصول لدوري أبطال أوروبا وتحقيق كأس إنجلترا.

لكن توتنهام بات هو الأكثر حكمة وربحية في السوق من آرسنال، من خلال قدرة رئيس النادي، دانيال ليفي، التفاوضية الكبيرة وقدرته على بيع نجومه بأسعار فلكية كما فعل في حالة غاريث بيل وكايل ووكر، وإعادة استثمار الأموال في جلب صفقات جديدة وتحقيق ربح فارق.

وبخلاف الربح المالي، فتشكيلة توتنهام الحالية تفوقت على آرسنال محلياً في الدوري الإنجليزي الموسم الماضي، وتتفوق عليه هذا الموسم، حيث يتقدم توتنهام على آرسنال في جدول الترتيب.

ملعب جديد يضاهي الإمارات

يعد ملعب الإمارات من أهم الركائز الاستثمارية لآرسنال في سعته وفي التذكرة باهظة الثمن.

لكن توتنهام يستعد هو الآخر للانتقال للوايت هارت لين، حيث يلعب بشكل مؤقت على ملعب ويمبلي قبل الانتقال إلى ملعبه الجديد الذي سيكون تحفة معمارية في لندن.

الملعب الجديد لتوتنهام يعني أن هناك زيادة في مداخيل النادي الأبيض من حقوق بيع التسمية وزيادة المقاعد وبالتالي زيادة عائدات التذاكر.

الأهم أن توتنهام لم يتأثر باللعب في ويمبلي وهو ملعب خاص للمنتخب الإنجليزي، بل ويحقق نتائج مميزة بتفوقه على آرسنال في جدول الترتيب