اسدل مهرجان برلين السينمائي (برليناله) السبت الستار على دورته الثامنة والستين بمنح جائزة الدب الذهبي الى الفيلم الروماني "تاتش مي نات" (لا تلمسني)، وهو دراما وثائقية تجريبية في دورة اتسمت بالقوة لناحية السينمائيات المشاركات وقصص النساء.

وقالت الرومانية ادينا بينتيلي (38 عاما) مخرجة "تاتش مي نات" بعد فوزها غير المتوقع عن اول عمل لها ان الفيلم يحمل "دعوة للمشاهد الى حوار" من خلال نقله مشاهد صادمة عن العري والاعاقة.

وبينتيلي هي سادس امرأة تفوز بالجائزة الرئيسية في المهرجان منذ تأسيسه قبل 68 عاما، وبالرغم من اعترافها ان الفيلم يمكن ان يسبب شعورا بعدم الارتياح للمشاهد الا انها اعتبرته استفزازا "ضروريا".



واضافت ان "الفيلم دعوة للتعاطف ولاحتضان الآخر ولاعادة النظر بكل ما تعرفه".

ونال جائزة الدب الفضي لأفضل اخراج الاميركي ويس اندرسون عن فيلمه "آيل اوف دوغز" (جزيرة الكلاب) وهو فيلم رسوم متحركة كان منذ البداية من المرشحين الكبار للفوز من بين 19 متنافسا.

وقال الممثل بيل موراي الذي يؤدي بصوته شخصية احد الكلاب في الفيلم عند استلامه الجائزة نيابة عن المخرج مازحا "لم افكر قط ان اذهب للعمل ككلب واعود الى البيت مع دب".

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الكبرى الى الفيلم البولندي الاجتماعي الساخر "ماغ" للمخرجة مالغورزاتا شوموفسكا، وهي الفائزة الثانية من بين اربع نساء شاركن في المسابقة الرسمية.