- تسجيل 1781 خيمة وارتفاع إجمالي المساحة إلى 17.5 كلم2
- زيادة مخيمات المناطق العائلية إلى 885 والعامة إلى 735 مخيماً
- زيادة عدد الأكشاك التجارية والخدمية المرخصة إلى 146
- استعداد وتحضيرات للموسم القادم بالعديد من المبادرات والإيجابيات
..
أعلن سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية، نجاح موسم البر للعام 2018/2017 بكل المقاييس، حيث بلغ إجمالي عدد الخيام المسجلة 1781 مخيما بزيادة 65% عن العام الماضي وبإجمالي مساحة 17.5 كيلو متر مربع نظير 10.8 كيلو متر مربع عن العام السابق، فيما انخفض عدد القضايا الأمنية بنسبة 46% مقارنة بالموسم الماضي.
وتم زيادة مخيمات المناطق العائلية من 332 إلى 885 مخيم والمناطق العامة من 692 الى 735 مخيما وزيادة خيام المؤسسات والشركات من 4 في الموسم الماضي إلى 7 الموسم الحالي، بجانب المناطق الترفيهية من 6 مناطق في الموسم الماضي إلى 8 مناطق الموسم الحالي.
وأضاف سموه، خلال ترؤسه للاجتماع التنسيقي بين مختلف الجهات المعنية بموسم البر والذي عقد في قاعة الاجتماعات بمبنى المحافظة، أن موسم البر شهد العديد من المبادرات الاستثنائية التي تصب في مصلحة كافة الأطراف وبرؤى وتطلعات لم يكن هدفها إلا تنفيذ توجيهات القيادة الحكيمة بقيادة سيدي صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وبدعم من سيدي صاحب السمو الملكي الوالد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وبمؤازرة من سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ال خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ونحمد الله على ما وفقنا به لتحمل المسؤولية وضمان سلامة وأمن المواطنين بشراكة وتعاون مع كافة الجهات.
إلغاء التأمين زاد الإقبال
وأكد سمو محافظ المحافظة الجنوبية على ما توليه المحافظة الجنوبية من أولوية بالغة الأهمية في ترجمة المبادرات ذات الأبعاد الإنسانية لتخفيف الأعباء على المواطنين من جميع النواحي وهو المرتكز الذي انطلقت من خلاله المحافظة في إلغاء مبالغ التأمين هذا الموسم إيماناً منها بأحقية المواطنين في الاستمتاع بأجواء آمنة مستقرة دون قيود أو أعباء تحد من الهدف الرئيس الذي تتطلع له المحافظة من الموسم، مما زاد الإقبال على البر من قبل المواطنين برقم قياسي لم يصل إلى هذا الحد في الأعوام الأخيرة.
توجيهات وزير الداخلية خفضت القضايا الأمنية 46%
وثمن محافظ المحافظة الجنوبية، التوجيهات المباشرة من لدن وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة الذي كان لها الأثر البارز في نجاح الموسم وكذلك جهود مديرية شرطة المحافظة الجنوبية وكافة الجهات الأمنية الأخرى.
وشهد الموسم انخفاضاً ملحوظاً في عامة القضايا الأمنية بنسبة 46% حيث كان إجمالي عدد القضايا في موسم 2016/2017 نحو 142 قضية في حين سجل موسم 2017/2018 حوالي 97 قضية.
وأشار سموه إلى أن النجاح يأتي أيضاً للتعاون المشترك والتنسيق المتكامل مع مختلف الأجهزة الأمنية لتنفيذ المبادرة الاستثنائية للمحافظة الجنوبية المتمثلة في الحملات التوعوية خلال الموسم والتي قامت بها مشكورة كل من مديرية شرطة المحافظة الجنوبية والإدارة العامة للمرور والإدارة العامة للدفاع المدني وكذلك مركز خدمات المخيمين للوصول إلى المخيمين ومرتادي البر عبر الزيارات الميدانية التي هدفت بالدرجة الأولى إلى حماية أرواحهم وسلامة ممتلكاتهم، عبر رفع الحس التوعوي والإدراكي بأهمية توخي الحذر والسلامة في مختلف الظروف والعناصر خلال الموسم سواء كان كمخيمين أو مستخدم طريق في أرجاء مناطق البر.
زيادة عدد التراخيص إلى 146 
وأكد سمو محافظ المحافظة الجنوبية ازدهار النشاط التجاري في الموسم تمثل في زيادة عدد الأكشاك التجارية والخدمية المرخصة عن الموسم الماضي من 43 لتصبح في الموسم الحالي 146.
كما بلغ مجموع عدد التراخيص في الموسم الماضي 121 ترخيصا والموسم الحالي 199 ترخيصا، والذي يعكس حجم الإقبال من قبل الجهات التجارية على التواجد في موسم البر بعد توفير كافة التسهيلات من قبل بلدية المنطقة الجنوبية إلى جانب رصد انخفاض المخلفات حيث كانت في الموسم السابق 5712 طنا والموسم الحالي 5140 طنا.
وأشار سموه إلى الجهود الأخرى، والتي ساهمت أيضاً في الحفاظ على النظافة العامة من قبل بلدية المنطقة الجنوبية من خلال حملات تنظيف عدة بمشاركة شركات عديدة، والتي يأمل سموه استمرارها دون توقف خاصة مع انقضاء الموسم حفاظاً على الحياة الفطرية والبيئية وعلى المظهر الجمالي لمناطق البر. 
جاهزية الاستعداد للموسم القادم.
وأكد سمو محافظ المحافظة الجنوبية انتهاء موسم البر لهذا العام اعتبارا من الاثنين، داعياً سموه المخيمين ومرتادي البر إلى ضرورة الالتزام بالشروط والإرشادات المتعلقة بالإزالة والتقيد بالإجراءات المعمولة تحقيقاً لتسهيل عملية إخلاء مناطق البر وحفاظاً على طبيعة ونظافة البر وسير العملية التنظيمية.
وأعلن سموه عن جاهزية الاستعداد والتحضيرات للموسم القادم بالعديد من المبادرات والإيجابيات التي ستصب في صالح المواطنين والمخيمين بشكل خاص والتي سيتم الكشف عنها بالوقت الملائم متوجهاً سموه بالشكر لكافة الجهات المتعاونة في إنجاح هذا الموسم.