ينطلق في البحرين الخميس، المنتدى الثاني للتقنية المالية "فينتيك" لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا برعاية مصرف البحرين المركزي، تحت شعار "ما بعد الإرباك المالي"، وذلك بحضور حوالي 400 مشارك. وتستضيفه مجموعة بنك ABC وشركة الخدمات المالية العربية AFS.

وسيقوم بتدشين المنتدى محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، فيما سيقدم الكلمة الافتتاحية صائل الوعري، رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات المالية العربية ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC.

وسيجمع "فينتيك" غداً خبراء دوليين مرموقين ورواد صناعة التمويل لمناقشة أبرز القضايا في مجال التقنية المالية سريعة التطور عبر حلقات نقاش تفاعلية. وسيحضر المؤتمر ممثلون عن المصارف المركزية في البحرين والأردن ومصر وأكثر من 40 بنكاً ومؤسسة مالية.



وسيتضمن المنتدى حوارات حول أهم تحديات الإرباك التي ستحدثه التقنية في القطاع المصرفي. وتشمل هذه التحديات ظهور مؤسسات مالية تستند إلى التقنية أساساً، ودور التطور السريع في استخدام الذكاء الاصطناعي، والتوسع في إصدار العملات الرقمية المشفرة، والتوجه نحو تحقيق المزيد من الشمول المالي للفئات السكانية التي لم تتعامل مع البنوك.

وسيكون ضمن المتحدثين الرئيسيين في المنتدى أنتوني طومسون، مؤسس أتوم بنك، أول بنك رقمي في المملكة المتحدة، ومترو بنك، ومايكل جوردان، المؤسس المشارك، بنك زيرو، وجريج كروس، رئيس قطاع الأعمال في مؤسسة سول ماشينز للروبوتات الحديثة.

وتشمل قائمة المتحدثين في المؤتمر: جو ديفانا، الرئيس التنفيذي، ماريس ستراتيجيز، الذي سيدير حلقات النقاش، د.سعيدة جعفر، المدير التنفيذي والرئيس المشارك، مكتب ألفاريز أند مارسال في الشرق الأوسط، وألاستير لوكيز، المؤسس المشارك، مؤسسة موتيف.

كما سيشارك أليكس تابسكوت، المؤسس الشريك في مركز أبحاث بلوك تشين، إيلين بيربيدج، المبعوثة الخاصة في مجال التقنيات المالية للخزانة البريطانية وسفيرة التكنولوجيا، جيم ماروس، وهو وخبير استراتيجي وناشر التقرير المصرفي الرقمي، جاستن سايكس، الرئيس التنفيذي، إنوفست أدفايزري، اميل كبيسي، الشريك في مؤسسة سيليكون باديا، تالا فخرو، مدير تنفيذي، مجلس التنمية الاقتصادية، وبي. تشاندراسيكار، الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المالية العربية.