- فعاليات أسبوع المرور 2018 تعزز التواصل مع الشركاء

- قرية مرورية ومسابقات متنوعة لتعزيز السلامة المرورية

..



أكد مدير إدارة الثقافة المرورية بالإدارة العامة للمرور المقدم أسامة محمد بحر، أن للإدارة استراتيجية لتقليل الحوادث المرورية من خلال شقين أساسين في خطتها المرورية، الأول توعوي، والثاني عبر تنفيذ حملات تنفيذ القانون ورصد السلوكيات المرورية الخاطئة للحد منها.

وأضاف أن الإدارة تعمل وفق توجيهات وزير الداخلية ومدير عام الإدارة العامة للمرور، على تفعيل الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المدني، موضحا أن أسبوع المرور 2018 والذي تبدأ فعالياته الأحد فرصة لتعزيز التواصل مع الشركاء من خلال ادراجهم بالفعاليات.

وفيما يتعلق بالشق التوعوي، تعمل الإدارة على تكثيف الوعي المروري لكافة مستخدمي الطريق، من خلال جميع وسائل الإعلام وتقديم الإرشادات التي تسهم في المحافظة على الأرواح وبيان السلوكيات المرورية الخاطئة التي تعرضهم للحوادث المرورية، كذلك تنفيذ الحملات والمشاريع المرورية التوعوية، مثل مشروع العبور السليم، مشروع النقل السليم، مشروع التوعوية المرورية لطلبة الثانوية العامة، مشروع الاستخدام السليم للدراجة الهوائية، مشروع رياض الأطفال، مشروع الروضة المرورية، وأثبتت هذه المشاريع نجاحها في التقليل من نسب الحوادث والمخالفات المرورية.

وتابع: "أما الشق الثاني فهو تنفيذ حملات تنفيذ القانون ورصد السلوكيات المرورية الخاطئة للحد منها من خلال مراقبة كافة الشوارع للمحافظة على سلامة مستخدمي الطريق لأنه وراء كل حادث مروري مخالفة مرورية".

ونوه المقدم أسامة بحر، إلى أنه سيتم تكريم السواق المثاليين والفائزين في مسابقات الرسم والمسرح لمدارس وزارة التربية والتعليم خلال فعاليات أسبوع المرور، وفتح المجال للجمهور بإقامة قرية مرورية في مجمع السيف التجاري تستمر أسبوعين اعتبارا من 15 مارس الجاري للتعرف على أبرز فعاليات الإدارة وتقديم البرامج التوعوية الموجهة للسواق وأولياء الأمور والمقبلين على تعلم القيادة.

وتشمل الفعاليات ما يتم وفق الشراكة مع جامعة البحرين، حيث أطلقت الإدارة العامة للمرور 4 مسابقات وهي أفضل الحلول لتخفيف الازدحامات المرورية، أفضل بحث علمي إعلامي، أفضل فيديو توعوي، وتصميم تطبيق APP وكذلك إقامة الملتقى المروري الخامس بجامعة البحرين يتحدث فيه مختصون من الجوانب النفسية والدينية والطبية.

كما يتم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في إقامة مسابقة فن الخطابة والرسم الحر بمشاركة طلبة المدارس بصالة وزارة التربية والتعليم، ومن ضمن الفعاليات أيضاً تكريم السواق المثاليين والموظفين المميزين بالإدارة العامة للمرور والمساهمين في فعاليات أسبوع المرور لهذا العام ومنهم نادي ضباط الأمن العام، قوة دفاع البحرين، مدرسة كانو الدولية، شركة نفط البحرين "بابكو"، نادي شريفة العوضي، مركز سلمان الثقافي، نادي توست ماستر، شركة التأمين bni - وجمعية البحرين الإلكترونية.

وأوضح أنه ضمن الفعاليات "سنحافظ على انعكاس رؤيتنا على الطريق وتحقيق الأهداف المرجوة، في ضوء الإحصائيات المرورية الصادرة هذا العام والتي تدل على تفهم السواق والتعاون مع الجهات الحكومية في تنفيذ الأنظمة التي بدورها ستكون حماية للسائق وجميع مستخدمي الطريق"، مضيفاً أن الإدارة العامة للمرور تعمل من خلال فعاليات أسبوع المرور على توصيل الأفكار المحفزة للتقيد بالأنظمة المرورية.

وشدد مدير إدارة الثقافة المرورية، على "حرص الإدارة العامه للمرور على إشراك كافة الأطراف المعنية في تحقيق السلامة المرورية، كونها مطلباً ضرورياً لتحقيق الأمن على الطريق. وهو أمر لا يمكن تحقيقه إلا بتضافر جهود الجميع ولهذا تفتح الإدارة العامة للمرور ذراعيها وتشرك جميع المؤسسات والشركات في تنفيذ خططها ومشاريعها المرورية التوعوية ، ولدينا العديد من الجهات المساهمة في هذا المجال".

وأشار المقدم أسامة محمد بحر، إلى أن النتائج التي حققتها الإدارة العامة للمرور بشأن تقليل نسبة الحوادث والمخالفات المرورية خلال 2017 انعكست على الطرق وانتظام الحركة.