نظم المجلس الثقافي البريطاني في البحرين معرضًا خاصًّا للجامعات البريطانية عن هندسة الكمبيوتر و التكنولوجيا، و الذي يوفر للطلاب المقبلين على الدراسة الجامعية والدراسات العليا الفرصة للقاء ممثلي الجامعات، الكليات والمؤسسات التعليمية من المملكة المتحدة. و أقيم المعرض الخميس 15 مارس 2018، على فترتين صباحية ومسائية، من 10 صباحًا حتى 1:30 ظهرًا ومن 3:30 – 8 مساءً في فندق الدبلومات راديسون بلو.



كما تسنى للجامعات المشاركة بزيارة مدرسة الوسام العالمية، والتي استضافت ممثلي الجامعات الأربعاء 14 مارس، و نسقت لطلاب المرحلة الثانوية بالمدرسة فرصة اللقاء بهم و التعرف على البرامج المطروحة و فرص التعليم لديهم.

واستقطب هذا المعرض الاستثنائي أكثر من 400 زائر للقاء ممثلي 4 من الجامعات البريطانية الرائدة في مجالات الهندسة، الحساب و التكنولوجيا. وتم افتتاح المعرض رسميًا من قبل د. دالغني الشويخ، الأمين العام لمجلس التعليم العالي بوزارة التربية و التعليم، مع مدير المجلس الثقافي البريطاني، ريتشارد رووز، مصحوبين بعدد من الشخصيات المهمة والمؤثرة في قطاع التعليم في مملكة البحرين ومن ضمنهم د. روي بلاتشفورد من مكتب النائب الأول لرئيس الوزراء وعدد من خريجي المملكة المتحدة.


وقال ريتشارد رووز، مدير المجلس الثقافي البريطاني في البحرين إن دراسة طلاب البحرين في بريطانيا، تعود بالفائدة على الشعب البريطاني بقدر فائدتها للطلاب أنفسهم، حيث إنها تمثل تبادلا مهما بين الشعبين وتزيد من فرص الانفتاح على ثقافات العالم و توطيد العلاقة التاريخية بين البلدين في مجال التعليم و الثقافة، شاكرا الطلاب و الجامعات المشاركة على حضورهم و إنجاحهم للمعرض.

كما شكر د.عبدالغني الشويخ، الأمين العام لمجلس التعليم العالي الطلاب و الجامعات و شجع الطلاب على استغلال هذه الفرصة القيمة للتعرف على التخصصات و المجالات المتاحة لهم نحو مستقبل باهر.

ويُعد معرض الدراسة في المملكة المتحدة جزءًا من مبادرة المجلس الثقافي البريطاني التي تهدف إلى تعزيز العلاقات الثقافية بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة للمساعدة في بناء اقتصاد يستند إلى المعرفة. ويُرحب المعرض بكافة الطلبة المقبلين على التخرج وغيرهم من الراغبين في استكمال الدراسات العليا، حيث سيتمكنون من مقابلة ممثلي الجامعات البريطانية مباشرة والحصول على المعلومات التي يحتاجونها بخصوص القبول والبرامج المتاحة والمنح المتوفرة وأي من المتطلبات العلمية والتقنية للتخصصات والشهادات المختلفة من بريطانيا.

يذكر أن معرض الدراسة يوفر في المملكة المتحدة للطلاب المساحة للتعرف على فرص التعليم في بريطانيا، والدورات التي يتم تقديمها باللغة الإنجليزية في مجالي المهارات المهنية والمعرفية والتعليم العالي. كما ستتوفر في المعرض معلومات عن المؤسسات التعليمية المشاركة، متطلبات التقديم لها والمساعدات المالية التي تقدمها، بالإضافة معلومات عن التأشيرات والسفر. بالإضافة لذلك، يضم المعرض زاوية لخريجي بريطانيا، حيث سيتسنى للطلاب لقاء الخريجين وسؤالهم عن تجاربهم الشخصية والاستماع لنصائحهم عن الدراسة والحياة في بريطانيا.

ويلعب المجلس الثقافي البريطاني دوراً هاماً في توفير الفرص للمؤسسات التعليمية في الشرق الأوسط والمملكة المتحدة للّقاء والتواصل من أجل بناء برامج تعاونية وشراكات أكاديمية في مجال التعليم العالمي والبحوث.

كما يمكن لجميع المهتمين في الدراسة في بريطانيا البقاء على إطلاع على آخر المستجدات و الفرص من خلال موقع التسجيل على الرابط التالي https://bh.edukexhibition.org/ بمجرد فتح حساب عليه والموافقة على استلام المعلومات من المجلس الثقافي البريطاني.