* الجبير: قطر أمر صغير جداً ولدينا ملفات أهم منها

* الغرب يتعامل مع الجانب اللماع لقطر ودول المنطقة تتعامل مع الجانب المظلم

* من غير المقبول دعم قطر لـ"القاعدة" و"النصرة"بالمال



* إيران تقود رؤية ظلامية تنشر الفوضى بالمنطقة

* الاتفاق النووي الإيراني معيب

* مناقشة ملفات مهمة خلال زيارة ولي العهد السعودي لأمريكا

واشنطن - (وكالات): أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، الاثنين، أنه "سيتم خلال زيارة ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيزآل سعود للولايات المتحدة، مناقشة ملفات مهمة"، مشيراً إلى أن "أزمة قطر أمر صغير جداً"، مضيفاً أنه "من غير المقبول احتضان الدوحة لمنصات تنشر الكراهية".

وتأتي تصريحات الجبير بعد وقت وجيز على مغادرة ولي العهد السعودي المملكة إلى الولايات المتحدة، في زيارة تستمر عدة أيام، يلتقي خلالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال الجبير، للصحفيين في واشنطن، إنه "ستتم، خلال الزيارة، مناقشة ملفات كثيرة، من بينها إيران واليمن وسوريا والعراق ومواجهة الاٍرهاب وليبيا"، مضيفا أن الأزمة القطرية أمر صغير جداً ولدينا ملفات أهم منها لنبحثها مع الجانب الأمريكي".

وأشار إلى أن "الدول الداعية لمكافحة الإرهاب طلبت منهم وقف دعم الارهاب، ووقف دعم التطرف والتدخل في الدول الأخرى، قلنا لهم ذلك عام 2013 ولم يتوقفوا حتى الآن".

وأردف الجبير قائلاً "ماذا فعلوا حتى الآن.. وقعوا مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب، هذه خطوة جيدة لكنها ليست كافية"، مؤكداً أن "الغرب يتعامل مع الجانب اللماع لقطر، ودول المنطقة تتعامل مع الجانب المظلم".

وتطرق الوزير السعودي إلى الملف الإيراني، وقال إن "الاتفاق النووي لم يعالج سلوك إيران ولا يمنعها من امتلاك قنبلة نووية"، في إشارة إلى اتفاق دول أوروبية وأمريكا مع إيران بشأن برنامجها النووي عام 2015.

وأضاف الجبير أن في "المنطقة رؤيتان"، الأولى رؤية للحياة تقودها السعودية و"رؤية ظلامية تقودها إيران" تعمل منذ سنوات على نشر الفوضى والطائفية عبر أذرعها.

وشدد على أنه "من غير المقبول دعم قطر للقاعدة وجبهة النصرة بالمال، كما من غير المقبول احتضان الدوحة لمنصات تنشر الكراهية".

وفيما يتعلق باليمن، قال وزير الخارجية السعودي إن "الحرب في اليمن فرضت علينا ولم نبدأها"، مشير إلى "تراجع الحوثيين عن عشرات الاتفاقات"، قبل الانقلاب على الشرعية في البلاد.

وقال إن "الحوثيين يستخدمون الزوارق الملغمة في باب المندب"، وأضاف "لا أرى أن حرب اليمن مستنقع، فنحن نقدم مليارات الدولارات مساعدات للشعب اليمني".

وأوضح الجبير أن "لدى المملكة آلية لتقييم الحوادث في اليمن"، قائلاً إن "الأخطاء تقع في كل الحروب"، مشيراً إلى "آلاف النقاط التي لم تستهدفها قوات التحالف العربي لتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين".