- إنجاز 16 ألف وحدة من أصل 25 ألفاً ببرنامج عمل الحكومة والباقي قيد التنفيذ

- تخصيص جزء من "النبيه صالح" و"سترة" والشمالية لأهالي الغريفة والجفير

- الوزارة تعمل على سرعة التعامل مع الطلبات القديمة وإيجاد حلول مناسبة



- توزيع المشاريع متعادل ومتكافئ ولا تركيز على منطقة دون الأخرى

...

حوار - عائشة الدوسري:

أعلن وزير الإسكان باسم الحمر، عن اكتمال تصميم مشروع مدينة شرق سترة بعد أن تم الحصول على جميع الموافقات حيث تم استيعاب 80% من طلبات أهالي سترة و20% من طلبات المناطق المجاورة، متوقعاً أن يتم إدراجه ضمن مشروع برنامج عمل الحكومة المستقبلي.

وأضاف في لقاء مع "الوطن"، أن الوزارة تعمل جاهدة للتعامل بسرعة مع الطلبات القديمة وإيجاد الحلول المناسبة لها، موضحاً أن لدى الوزارة برنامجاً للتواصل مع المواطنين، وتقوم بطرح بعض الاقتراحات والبدائل، مبيناً أن الوزارة أنجزت حتى الآن 16 ألف وحدة من أصل 25 ألف وحدة ببرنامج عمل الحكومة.

وفيما يتعلق بتخصيص مشروع لأهالي الغريفة والجفير، أوضح الوزير أنه تم تخصيص جزء لهم من مشروع النبيه صالح وجزء من مشروع سترة والمدينة الشمالية وما تبقى سيتم تلبيته في مشروع مدينة شرق سترة.. وفيما يلي نص اللقاء..

يتحدث الكثير عن حصر طلبات أهل القرى بالمشاريع القريبة منهم، لكن التوزيع على من هم خارجها.. ما مدى صحة ذلك؟

لدينا أكثر من معيار لتوزيع الخدمات الإسكانية، منها الأقدمية والمناطقية والنسيج الاجتماعي واعتبارات أخرى، ونسعى إلى تلبية جميع الطلبات الإسكانية في المحافظات والقرى من خلال المتوفر من المشاريع الإسكانية سواء في مدن البحرين الجديدة أو مشاريع المجمعات السكنية التي يتم تشييدها في مختلف محافظات المملكة.

هل أصحاب قرية الجفير والغريفة يعتبرون من مدينة الحد ويطبق عليهم التوزيع؟

الغريفة والجفير تتبعان محافظة العاصمة، وتم تخصيص لهم جزء من مشروع النبية صالح وجزء في مشروع سترة وجزء في المدينة الشمالية وما تبقى سيتم تلبيته في مشروع مدينة شرق سترة.

إلى أي سنة سيغطي مشروع مدينة شرق الحد الطلبات؟

بشكل عام سيغطي إلى طلبات عام 2006.

برنامج "مزايا"، تم ذكر أنه يجب أن لا يقل عمر المتقدم للطلب عن 21 سنة ولا يزيد عن 35، فهل تعتقد أن دخل مواطن في عمر الـ35 يغطي الـ600 دينار؟

تحديد تلك الفئة العمرية للاستفادة من برنامج مزايا تعد مطلباً من البنوك، لأن مدة سداد القرض يجب أن تتناسب وسن التقاعد، ولدينا دراسة لتوسيع هذه الشريحة ولكن بضوابط أيضاً. واتضح في دراسة أعدتها الوزارة أن نحو 42% تقريباً من هذه الفئة يمكن أن تستفيد من هذا البرنامج، ولدينا برامج أخرى يمكن الاستفادة منها، وسنستمر في التطور.

هل يعتبر برنامج مزايا ذا فائدة أكبر لذوي الدخل المرتفع؟

لا، برنامج مزايا وغيرها من الخدمات الإسكانية الأخرى موجهة فقط للمواطنين ذوي الدخل المحدود، ودور "مزايا" هو دعم الأقساط الشهرية للمستفيدين من البرنامج في شراء وحداتهم، حيث تقوم الوزارة بتغطية الفرق بين قيمة القسط الفعلي الذي حدده البنك وبين قيمة ربع راتب المواطن التي يسددها شهرياً.

هل يشمل البرنامج المطلقات والأرامل؟

المطلقات والأرامل من الفئة الخامسة التي لا تنطبق عليها كل الشروط، ولكن لهن خدمة تسمى "مساكن" تم تدشينها بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة.

لماذا تكون البرامج المشتركة مع "الخاص" أسرع في التطبيق وبلا لوائح انتظار، باختلاف البرامج الأخرى؟

السبب الأول هو أن المطور ينظر له على أنه مشروع تجاري، فسرعة الإنجاز تعني له الكثير. أما السبب الثاني هو أن مشاريع القطاع الخاص لا تقارن بمشاريع الحكومة. فالحكومة تخطط المشاريع بشكل كامل من الشوارع إلى التصميم. أما الخاصة فتخطط عمارة وهي عملية أسرع من حيث العدد، التصميم، المساحة، البناء والشق التجاري فكل هذه عوامل تساعد على التسريع.

كما أن عدد الوحدات السكنية التي أنجزها المطورون في البحرين أو تلك قيد الإنشاء لا تزيد عن 12 ألف وحدة سكنية، بينما وزارة الإسكان وحدها لديها ضعف هذا الرقم. والسبب الأخير هو الإمكانيات المادية، الفنية والتجارية.

إلى أين وصل مشروع مدينة شرق سترة؟

أكملنا التصميم ودفن الأرض وجميع الموافقات وهو جاهز للتنفيذ، ونتوقع أن يتم إدراجه ضمن مشروع برنامج عمل الحكومة المستقبلي، مع العلم أنه تم استيعاب 80% من طلبات أهل سترة و20% من طلبات المناطق المجاورة.

ما هي العوائق التي تواجهونها في المشروع؟

أولاً: موضوع الدفن البحري لأنه يحتاج إلى الرمال الصالحة للدفن، وهذا من أهم التحديات حيث اضطررنا للذهاب إلى مناطق بعيدة في البحر لجلب النوعية المطلوبة من الرمال، إلى جانب توفير الميزانية والتي من خلالها يضمن أن يتم تنفيذه في برنامج عمل حكومة القادم.

ما أهم أسباب التأخير في تسليم المشاريع؟

هناك أسباب عديدة منها حرص الدولة على أن تعمل وفق سرعة واحدة مع أعمال البنية التحتية. كما إن هناك تأخير ناتج عن أطراف خارجية مثل المقاول وتأثره بظروف اقتصادية أو قانونية، إضافة إلى محدودية الميزانية للعمل في مسار البناء والبنية التحتية فيتم تقديم الأهم لتنفيذ أكبر عدد من الوجدات السكنية.

ما الإجراءات المتخذة بشأن الطلبات القديمة؟ وهل يتم تقديم الطلبات الجديدة عليها؟

نحاول جاهدين التعامل بسرعة مع الطلبات القديمة وإيجاد الحلول لها، ولدينا برنامج للتواصل مع المواطنين، ونقوم بطرح بعض الاقتراحات والبدائل.

يشكو البعض من أن التركيز على المحافظة الجنوبية أكثر من "العاصمة" فما هو تفسيرك؟

تتم عملية البناء إذا وجدت أراضٍ متاحة، ومن الصعب الحصول على أراضٍ متاحة في محافظة العاصمة. وعلى الرغم من الصعوبات تم إنشاء 4 مشاريع في "البلاد القديم، توبلي، أم الحصم، النبيه صالح"، فالتوزيع متعادل ومتكافئ في البحرين.

ما هي التغيرات التي طرأت منذ بدء التعاون مع "الخاص" في 2012؟

نسير في نفس الوتيرة مع القطاع الخاص، ونعمل على تحسين التسهيلات والتشريعات والعمل على أساليب تحفيز المطورين التي لم تكن موجودة، فالآن نحن نعمل عليها لجذب القطاع الخاص للدخول بشكل أوسع كما نعمل على تحسين البيئة المحفزة للتوسع مع القطاع الخاص.

ما أهم ما تم الوصول إليه ببرنامج عمل الحكومة في تنفيذ 25 ألف وحدة خلال 4 سنوات؟

تم الوصول إلى 16 ألف وحدة أما الباقي فهو قيد التنفيذ وفي مراحل متطورة.

ما هي المشاريع الإسكانية الجديدة التي ستبدأ بها الدولة قريباً؟

نعمل على برنامج الـ25 ألف وحدة سكنية سيتم استكمالها وهي موزعة بين مدينة شرق الحد، ومدينة خليفة والمدينة الشمالية وجزء من المحافظة الشمالية وجزء من مدينة خليفة أما الباقي فسيتم استكماله من برنامج عمل حكومة القادم.