خاص - لايف ستايل الوطن:

وفاء البدري خبيرة تجميل بحرينية، استطاعت أن تكون ضمن المبدعات في عالم المكياج وشاركت في عدد من العروض المحلية والعالمية.

تقدم البدري مجموعة من النصائح لمكياج أفضل وخصوصاً للمرأة الخليجية في هذا الحوار:



-هل من أفكار جديدة لألوان المكياج؟

نقول للمرأة جربي مكياجاً ناعماً بدرجات اللون الموف، وستفاجئين بروعة التناغم بين درجات هذا اللون الراقي، هذا اللون الساحر من أكثر الألوان الرائجة في هذا الموسم، كما أنه يتميز بأنه يناسب مختلف ألوان البشرة، البيضاء والحنطية والسمراء، حيث يمكنك اختيار الدرجات الفاتحة، أو الداكنة وفقاً للون بشرتك، وما إذا كنت تفضلين المكياج الهادئ، أم الصاخب.

اللون البرونزي بدرجاته المختلفة قادر ببساطة على منحك إطلالة لافتة مفعمة بالأنوثة والإغراء، ستضفي هذه الإطلالة عليك مزيداً من الفخامة والأنوثة، اختاري ظلالاً بدرجات اللون البرونزي، مع كحل، وآيلاينر باللون الأسود، وطبِّقي البلاشر باللون المخملي الهادئ، مع أحمر شفاه باللون النيود، وستحصلين على إطلالة راقية بامتياز.

ولأنني أدرك مدى التجاذب الخلَّاق بين اللونين الأحمر والأسود، أقدم هذا الاختيار الرائع لإطلالة فريدة بخطوات سهلة، فقط ضعي السموكي الأسود على عينيك، واختاري درجة أحمر شفاه ناعمة، وغطيها بملمع شفاه لامع لمظهر أنثوي باهر.

- كانت الخليجية في الماضي تميل لألوان المكياج القوية لكن مفهومها تغير، فأصبح لديها مفهوم جديد لإبراز ملامحها العربية الجذابة بمكياج ناعم، معتمدة على بشرتها السمراء أو الحنطية التي تليق بها الألوان الدافئة المائلة إلى الأصفر، وزاد اهتمامها بنقاء بشرتها، فكيف تعتني الخليجية ببشرتها؟

بشكل عام لا بد أن تعرف المرأة طبيعة بشرتها، كي تحدد نوعية المنظفات والكريمات التي تحتاجها. وأن تركز على أن يكون اهتمامها يومياً للحفاظ على رونق البشرة. ويبدأ الاهتمام بتنظيف الوجه بمنظف خاص بنوع البشرة ثم تمسحها بالتونيك المناسب في الصباح والمساء، وأن تضع قبل خروجها من المنزل الكريم المرطب والمغذي ثم كريم الحماية من أشعة الشمس، وأؤكد أنه كلما كانت البشرة داكنة كانت الوقاية أسهل بفضل إنتاج مادة الميلانين الواقية الطبيعية من الأشعة البنفسجية. ولابد من تنظيف عميق للبشرة بين فترة وأخرى، نظراً إلى طبيعة البيئة المليئة بالأتربة والغبار، كما أنّ إفرازات البشرة تزداد تحت الشمس الحارة، مسببةً النقاط السوداء والبثور والالتهابات. لذا يجب عدم إهمال تنظيف الوجه لإعادة ضبط التوازن للطبقة الدهنية، ومن الضروري أن تحرص على شرب الكثير من الماء والنوم ببشرة نظيفة تماماً من الماكياج.

-كيف تضع المرأة ذات الوجه الطويل المكياج الذي يناسب وجهها؟.

يجب أن تستعمل فن الكونتور لإخفاء الأجزاء غير المرغوب فيها للظهور. حيث يعتمد فن الأبعاد الثلاثية على إخفاء مناطق في الوجه وإبراز أخرى. حتى تصل إلى نتيجة شكل الوجه المثالي.

- وماذا عن ذات الوجه العريض؟

يجب عليها أن تظلل المناطق الجانبيه حتى يظهر الوجه بشكل أنحف. وأن تحصل على الشكل المثالي للوجه البيضاوي.

- ما الذي يميز مكياج ذات الوجه المربع؟

تحتاج إلى لونين من الظلال مع هذا الشكل من الوجه، أولاً يجب أن تستعمل التدرجات الفاتحة في وسط الذقن، والجبين، وعظام الخدين، وذلك بهدف تشتيت الانتباه عن الفك المحدد والدقيق الذي تملكه وأن تضع كريم أساس غامق اللون على الفك باتجاه الذقن في محاولة للتنحيف، والتخفيف من عرضه.

- وماذا عن مكياج الوجه الدائري؟

يجب أن تقلل من استخدام كريم الأساس والبودرة، وأن تحرص على أن يكون الحاجبان مناسبين لشكل العينين ولكن ليس بشكل مستدير. ظل الجفون لا بد أن يكون غير لامع مع الابتعاد عن الألوان الفاتحة التي تزيد من المسافة بين العين والحاجب واختيار اللون البني أو الرمادي أو البرونزي في ثنيات الجفون. ألا تستخدم اللون الأبيض المائل للزرقة على الطرف الداخلي للجفن إذا كانت العينان متسعتين، ويفضّل تحديد العين بالكحل الداكن حتى تبدو العينان أكثر عمقاً. وتضع بودرة الخدود بشكل مسحوب إلى الخارج.

- تمتاز المرأة الخليجية عموماً بالعيون الواسعة، ما المكياج الأنسب لها؟

تعتبر رسمة العين باستخدام الظلال الداكنة مناسبة جداً للعيون الواسعة. يمكنها وضع الظلال بطريقه المكياج الدخاني. مع مراعاة أن تكون الظلال مدموجة بحيث لا يكون هناك فواصل بين الألوان.

كيف تحصل المرأة الخليجية على حواجب تتناسب ورسمة العين؟

يجب عليها أن تراعي أن تكون الحواجب مرسومة بشكل طبيعي جداً حتى لاتعطيها حدة في تقاسيم الوجه وأن تبتعد عن تحديدهما بشكل مربع أو بزوايا.

- ما ألوان الشفاه التي تتناسب مع المرأة السمراء؟

هناك ألوان خاصه لكن يجب عليها مراعاة ألا تكون الألوان فاتحة جداً.

- ما المكياج الذي يتناسب والطلة الصباحية؟

باعتقادي الفتره الصباحية هي من أهم الفترات التي يجب على المرأه بشكل عام ألا تبالغ في استخدام المكياج فيها، لأن إضاءة النهار تبرز عيوب البشرة بشكل كبير فعليها أن تقتصد في استخدام كريم الأساس، وتكتفي بوضع كريمات الحماية من أشعة الشمس إلا إذا كانت تعاني من مشاكل في بشرتها وتعرضها للإحراج فإنها تستطيع اختيار أخف الأنواع بتغطية متوسطة جداً.

- وماذا عن المكياج الذي يتناسب مع طلتها في السهرات والحفلات؟

في السهرات يجب عليها أن تكون جميلة، وأن تختار المناسب لها ليبرز جمالها وليس لتغيير الملامح، تختار اللون المناسب والنوع الذي يناسب طبيعة بشرتها، كما تستطيع وضع الإضاءات والألوان المائلة إلى اللامعة.

- ما هي النصائح التي يمكن تقديمها لمكياج يتناسب وتسريحة الشعر (التسريحة المرفوعة، التسريحة المنسدلة، الحجاب)؟

بشكل عام أرى أن المبالغة في وضع المكياج لا تزيد من جمال المرأة، بل بالعكس أحيانا تخفي جمالها الحقيقي فدائماً يجب أن تختار المكياج المناسب وليس المبالغ فيه. أما المتحجبة فعليها أن تكتفي بوضع القليل حيث التركيز يكون بشكل كامل على الوجه، والمكياج القوي لن يخفي عيوب البشرة لذا قد تظهر بشكل غير ملائم.

- ما النصائح العامة للنساء، وللفتيات الصغيرات؟

الاهتمام بالبشرة من الأمور الاساسية في نجاح المكياج، وهذا يكون بشكل دائم ويومي حيث مع تقدم المرأة بالعمر تبدأ مشاكل البشرة بالظهور ويكون من الصعب القضاء عليها.

وأنصح البنات الصغيرات اللاتي يضعن المكياج بكميات كثيرة، بالاستمتاع ببشراتهن الطبيعية في هذا العمر، مع وضع القليل جداً من المكياج، وأن يبدأن المحافظة على بشراتهن من الآن.