أعلن صندوق عهدة بنك الإسكان العقارية، أول صندوق عهدة للاستثمار العقاري المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومدرج في بورصة البحرين، عن توزيع الدفعة الثانية من الأرباح النصف سنوية لحاملي الوحدات، والتي تبلغ نسبتها 3%.

وكان الصندوق قد حقق إجمالي أرباح موزعة بقيمة 594,000 دينار أو 3 فلوس للوحدة الاستثمارية، وهو ما يمثل عائدات بنسبة 3% على مدى فترة 6 أشهر ، من 1 يوليو إلى 31 ديسمبر 2017، أو 6% على أساس سنوي.

وقال عضو مجلس أمناء الصندوق السيد نصر عبيد: "إن من دواعي سرورنا الإعلان عن توزيع هذه الأرباح نصف السنوية التي تبلغ نسبتها 3 بالمائة، والتي تعد متوافقة مع الأرباح السنوية المستهدفة للصندوق التي تصل إلى 6.5% من صافي الدخل القابل للتوزيع إذ وصل صافي الربح الخاص بهذه الفترة إلى 1.1 مليون دينار، كما بلغ دخل الإيجارات، بما في ذلك رسوم الخدمة من المستأجرين 1.5 مليون دينار قبل استقطاع المصروفات."



فيما قال د.خالد عبدالله، مدير عام بنك الإسكان والمدير الاستثماري لصندوق العهدة العقارية: "تماشياً مع التزامنا الراسخ نحو شركائنا وحاملي الوحدات الذين يضعون ثقتهم في قدرتنا على إدارة هذا الصندوق نحو المزيد من النمو، فإننا نواصل البحث عن المزيد من العقارات الاستثمارية الجديدة ذات العائدات المجزية لإضافتها إلى الصندوق".

في حين أشارت نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي لسيكو، مدير الاستثمار الفرعي وصانع السوق الحالي والبنك الذي أدار الإصدار وطرح وحدات العهدة: "تمثل العقارات إحدى أهم فئات الأصول المربحة، و يأتي هذا العائد السنوي البالغة نسبته 6% لصندوق عهدة بنك الإسكان العقارية مماثلاً لمتوسط العائد الخاص بهذه الفئة من الأصول في منطقة دول الخليج العربي خلال العام 2017. إذ يوفر الصندوق للمستثمرين فرصة مميزة للاستفادة من سوق العقارات المتنامية في مملكة البحرين دون امتلاك عقار أو إدارته بشكل مباشر، كما يساهم في الوقت ذاته في تنمية القطاع العقاري في المملكة".

وأضاف أحمد طيارة، المدير التنفيذي للأعمال المصرفية ونائب المدير العام في بنك الإسكان: "تواصل العقارات الاستثمارية الرئيسة لصندوق عهدة بنك الإسكان العقارية، السقية بلازا ودانات المدينة، إحراز المزيد من التقدم والتطور. إذ وصلت مستويات الإشغال في مشروع دانات المدينة إلى 71%، مرتفعةً بذلك عن نسبة 63% في وقت الطرح العام الأولي. أما في مشروع السقية بلازا، الذي تصل مستويات الإشغال فيه حالياً إلى 100%، فإننا نعمل على تركيب شاشات رقمية للإعلانات من أجل تعزيز الإيرادات".

وبلغ إجمالي النفقات التشغيلية 245,990 دينار بحريني وذلك مقابل ميزانية أولية قُدّرت بحوالي 384,355 دينار، أي بنسبة وفورات بلغت 36%. كما نواصل تركيزنا على تطوير الكفاءة التشغيلية مع تقنين النفقات وإلى جانب زيادة نسب الإشغال في الوقت ذاته. وفي إطار سعينا الدائم إلى تحقيق أعلى الإيرادات، فإننا مستمرون كذلك في إتاحة رأس مال عامل كافي للصندوق لضمان تشغيله في ظل مختلف الظروف، بالإضافة إلى التركيز على تأمين احتياطات لتغطية النفقات الرأسمالية المستقبلية عند الحاجة".

ويحق لحاملي الوحدات المدرجين في سجل صندوق العهدة العقارية في نهاية جلسة التداول في بورصة البحرين كما في 30 أبريل 2018 (تاريخ التسجيل) استلام الأرباح الموزعة. وسيتم سداد الدفعة بشيك، بحيث يمكن لحاملي الوحدات المؤهلين تحصيله اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 15 مايو وما بعده من مكاتب وكيل الدفع للصندوق، شركة كارفي كومبيوتر شير، الواقعة في الطابق السابع من برج الزامل، شارع الحكومة، المنامة. ويتعين تقديم بطاقة الهوية الأصلية أو خطاب تفويض. وسيتم إرسال الدفعات عن طريق التحويل المصرفي لحاملي الوحدات الذين قاموا مسبقاً بتقديم البيانات اللازمة لشركة كارفي.