الدمام - عصام حسان، وكالات

قال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن المشرف على برنامج إعادة الإعمار في اليمن السفير محمد آل جابر إن "طائرات القوات المشتركة السعودية المحمّلة بعشرات الآلاف من أطنان المواد الإغاثية والإيوائية والطبية المقدمة من المملكة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تتوجه لإغاثة ومساعدة الأشقاء في محافظة سقطرى اليمنية حال تحسن الظروف الجوية"، فيما أكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي أن "المساعدات الإغاثية ستصل إلى سقطرى الجمعة".

وأكد السفير آل جابر أن "فريق برنامج إعادة الإعمار - مكتب محافظة سقطرى - يعمل مع السلطة المحلية في المحافظة للتعامل مع الأضرار الناتجة عن إعصار ماكونو، وفتح الطرقات ومساعدة المنكوبين، تمهيدًا لوصول الإغاثة والإيواء التي منعت الظروف الجوية وصولها الخميس".



وأعلن السفير محمد آل جابر عن "البدء برفع الأضرار التي خلفها إعصار ميكونو في سقطرى".

‏وقال في تغريدة على حسابه على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "يعمل فريق برنامج إعادة الإعمار السعودي في اليمن - مكتب محافطة سقطرى - مع السلطة المحلية في المحافظة للتعامل مع الأضرار الناتجة عن ‫اعصار ماكونو، وفتح الطرقات ومساعدة المنكوبين، تمهيداً لوصول الإغاثة والإيواء التي منعت الظروف الجوية وصولها الخميس".

‏من جانبه، قال المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية ان "القوات المشتركة تعمل بتنسيق مشترك مع الجيش الوطني اليمني وأجهزة الحكومة اليمنية وهناك استعدادات مشتركة من أجل المساعدة، وقد تم التنسيق مع الحكومة اليمنية من أجل إيصال المساعدات الإغاثية إلى سقطرى، ولكن سوء الأحوال الجوية أدى إلى تأجيل وصولها".

وأكد مسؤولون يمنيون أن 17 شخصاً في عداد المفقودين بعد أن اجتاح الإعصار ميكونو جزيرة سقطرى الخميس، متسبباً بسيول قوية وأضرار.

وأعلنت الحكومة اليمنية جزيرة سقطرى "منطقة منكوبة".

والتقت الهيئة العليا للاغاثة اليمنية مع منظمات إنسانية دولية في عدن ليل الخميس لمناقشة الوضع في الجزيرة، بحسب وكالة سبأ للانباء.

وتقرر إقامة 11 مركز إغاثة في سقطرى لتقديم المأوى للاشخاص الذين أجبروا على إخلاء منازلهم.

وتمت أيضاً مناقشة التدابير اللازمة لتقديم المساعدة للاشخاص في ثلاث محافظات جنوب شرق اليمن، يتوقع أن يضربها الإعصار.

يذكر أن إعصار ميكونو الذي ضرب سقطرى الأربعاء والخميس، خلَّف 19 مفقوداً، كما أدى إلى غرق عدد من السفن. وقال وزير الثروة السمكية اليمني، فهد كفاين، في وقت سابق، إن عدد السفن الغارقة والجانحة في أرخبيل سقطرى بسبب الإعصار ارتفع إلى سبع سفن، منها أربع سفن صيد، وأشار إلى أن عدد المفقودين ارتفع إلى 19 حالة.

وأوضح كفاين، أن فرق الإنقاذ مستمرة في إجلاء عشرات الأسر في مدينة حديبوا لليوم الثاني على التوالي إلى مراكز الإيواء المخصصة من غرفة العمليات. ولفت إلى أن 70% من الأرخبيل خارج نطاق التواصل.

من جانبها، أعلنت سلطنة عمان الجمعة إن الاعصار ميكونو الذي عاث الخراب في جزيرة سقطرى اليمنية، اشتد قوة ليصبح من الدرجة الثانية فيما يقترب من المناطق الجنوبية للسلطنة.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية العمانية على تويتر إن "آخر الرصدات توضح تطور الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية" مع رياح شديدة السرعة.

وأكد المركز الوطني للانذار المبكر في السلطنة في وقت سابق أن عين الإعصار باتت على بعد 180 كلم فقط عن صلالة، كبرى مدن محافظة ظفار.

ومن المتوقع أن يضرب ميكونو أراضي السلطنة في الساعات المقبلة.

وشهدت عدة مدن في ظفار تساقط امطار غزيرة فجر الجمعة مع اقتراب الإعصار من المناطق الساحلية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء العمانية.

والخميس كثفت السلطات الاستعدادات على مستوى كافة الهيئات الحكومية واستنفرت الشرطة والجيش واغلقت المدارس حتى الاثنين تحسبا للاعصار.

وقررت الهيئة العامة للطيران المدني إغلاق مطار صلالة امام حركة الطيران اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقاً للتطورات.