- المسابقة تشهد تسجيل 220 مشاركاً

- سموه: المشاركة الكبيرة تعكس حرص "البحارة" على إنجاح الموسم

- اللجنة المنظمة أعطت إشارة البدء من المرفأ البحري لـ" يخت البحرين"



- عودة "الطراريد" السبت ووزن أكبر "سمكة" يكشف عن الفائزين

- استحداث بطولة "الحداق الصغير" المصاحبة للمسابقة الأولى.

تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، انطلقت منافسات المسابقة الأولى من بطولة "الحداق" من المرفأ البحري لنادي "يخت البحرين" المحاذي لمنتجع "البندر"، وذلك على كأس سمو الشيخ حمد بن ناصر بن حمد آل خليفة، والتي تأتي ضمن منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، الذي انطلق 31 أغسطس وتستمر منافساته حتى 27 أكتوبر المقبل.

وأشاد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، بالمشاركة الواسعة التي حظيت بها المسابقة الأولى من البطولة، والتي تعكس حرص واهتمام "البحارة" البحرينيين على تأكيد مشاركتهم وتواجدهم في هذه البطولة، من أجل خوض منافساتها ودعم نجاح هذا الحدث الذي يعد واحدا من الألوان التراثية الشعبية التي ميزت مملكة البحرين وكانت مصدرا لرزق أهلها على مر التاريخ.

متمنيا سموه كل التوفيق والنجاح لجميع المشاركين في هذه البطولة، مقدرا في الوقت ذاته الدور الكبير الذي تقوم به اللجنة المنظمة العليا برئاسة محمد أحمد الجناحي وجميع الأعضاء في التحضير المثالي لإقامة مسابقات الموسم على الشكل الذي يخدم تطلعات سموه، في تنفيذ رؤى وتوجيهات عاهل البلاد المفدى، بالاهتمام والمحافظة على جميع أشكال الموروث الشعبي، والذي يجسد الهوية الوطنية لمملكتنا الغالية.

220 مشاركاً

وكانت المنافسة ببطولة "الحداق" قد بدأت عند الساعة السادسة من صباح الجمعة، والتي شهدت مشاركة 220 بحارا من محبي وعشاق هذه الرياضة، الذين انطلقوا من المرفأ البحري لنادي "يخت البحرين" متجهين لعرض البحر ضمن المياه الإقليمية لمملكة البحرين، بحثا عن صيد الأسماك وتحديدا صيد أكبر سمكة، والتي ستحدد الفائزين بالمراكز الأولى في هذه البطولة.

على أهبة الاستعدادات

وقد حرص رئيس وأعضاء لجنة بطولة "الحداق" على التواجد منذ ساعات الصباح الأولى ليوم الجمعة، ليكونوا على أهبة الاستعداد قبل انطلاقة المنافسة في هذه البطولة.

تثبيت التسجيل

واشترطت اللجنة المنظمة على جميع المشاركين ضرورة الحضور مبكرا قبل بدء انطلاق البطولة، وذلك لتثبيت التسجيل بحضورهم، وملء الاستمارات النهائية التي تبين مدى سلامة قواربهم وضرورة أن يمتلك مالك القارب رخصة التسجيل من خفر السواحل وأدوات السلامة ونظم الملاحة وأدوات الصيد التقليدية لخوض المنافسة.

"عاصف".. شارة الانطلاقة

أطلقت اللجنة المنظمة شارة الانطلاقة للمشاركين، وذلك عبر انطلاق "عاصف" وهو "بانوش" للنوخذة عبدالله سلمان داوود من المرفأ البحري لنادي "يخت البحرين" متجها لعرض البحر، والذي يمتاز بشراعه ذي اللونين الأحمر والأبيض الدال على علم مملكة البحرين.

"المبيت" والعودة السبت

وبحسب نظام المسابقة، فإنه يتعين على المشاركين البقاء في عرض البحر ومواصلة المنافسة حتى السابعة صباحا، للعودة مجددا للمرفأ البحري لنادي "يخت البحرين"، بعدها يتعين على المشاركين وزن كمية السمك الذي تم اصطياده مع تحديد وزن أكبر سمكة تم اصطيادها لكل قارب مشارك خلال المنافسات.

الحداق الصغير

وقد استحدثت لجنة بطولة الحداق، بطولة "الحداق الصغير" والتي ستصاحب النسخة الأولى من المسابقة، والتي ستقام عصر السبت بمشاركة الأطفال من 4- 8 سنوات. حيث تهدف اللجنة من إقامة هذه المسابقة إلى تعزيز ثقافة "الحداق" كموروث شعبي ودلالة واضحة على التراث الوطني لمملكة البحرين.

محاضرة تعريفية

وشهد الخميس الماضي بقاعة المناسبات بنادي "يخت البحرين"، إقامة محاضرة لجميع المشاركين بالمسابقة الأولى لبطولة الحداق، والتي شهدت حضور ممثلي إدارة خفر السواحل بوزارة الداخلية وأعضاء اللجنة المنظمة لموسم ناصر بن حمد للموروث البحري.

وتحدث أعضاء لجنة بطولة الحداق عن لوائح وأنظمة واشتراطات المسابقة، كما تحدث ممثلو إدارة خفر السواحل عن أهمية الالتزام بالمياه الإقليمية لمملكة البحرين وضرورة وجود أدوات السلامة والإنقاذ على متن القوارب المشاركة في البطولة.

وفي ختام المحاضرة قامت لجنة بطولة الحداق بتوزيع حقيبة لجميع المشاركين تحتوي على شعار موسم ناصر بن حمد للموروث البحري واللباس التقليدي.

شكرا ناصر بن حمد

من جهته، قال رئيس لجنة الحكام بلجنة بطولة الحداق د. عبدالحميد العلوي: "بداية، نتوجه بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، على توجيه سموه بإقامة موسم سموه للموروث البحري. فهذا الموسم له دلالة واضحة على حرص واهتمام سموه بالمحافظة جميع أشكال وألوان الموروث الوطني لمملكة البحرين. فالموروث البحري هو جزء لا يتجزأ من الهوية الوطنية والتاريخ العريق للمملكة".

وأضاف: "بطولة الحداق، مقسمة إلى ثلاث مراحل، الأولى على مستوى المحافظات الأربعة، والمرحلة الثانية ستقام على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، والمرحلة الثالثة وهي الأخيرة ستقام على كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة. ويشترط على المشاركين إذا ما أرادوا المشاركة في المرحلتين الثانية والثالثة، ضرورة المشاركة في إحدى مسابقات المرحلة الأولى"، مشيدا في الوقت ذاته بالتعاون الكبير من إدارة خفر السواحل بوزارة الداخلية لإنجاح المنافسات.