العين الاخبارية

قال أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجية اليمني إن مليشيات الحوثي عرقلت تمديد الهدنة الأممية التي لم تحترمها أساسا، وتخدم أجندات إيران.

وأضاف "بن مبارك"، اليوم الأربعاء في تصريحات للصحفيين خلال زيارته الحالية للمغرب، أن "الحوثيين يضعون عراقيل كثيرة أمام الهدنة، كما أنهم لا يحترمونها".

وكشف عن أن ممارسات وخروقات المليشيات الإرهابية للهدنة الأممية خلفت عددا كبيرا من الضحايا، من بينهم 1400 من الجنود والضباط و94 جريحا مدنيا، بسبب الألغام والقنص، مشيرا إلى أنه رغم تلك الخروقات، فقد حرصت الحكومة اليمنية الشرعية على استمرار الهدنة.وقال الوزير اليمني إن "الحوثيين يخدمون أجندات إيرانية ويهربون من اتفاقات السلام في الكويت وستوكهولم في مقابل نهب ثروات الشعب اليمني، مضيفا أنه قبل الهدنة سر الحوثيون 45 مليار ريال يمني، وخلالها سرقوا 200 مليار ريال".

وكشف وزير الخارجية اليمني عن أن الحوثيين اشترطوا طلبات غير منطقية لتمديد الهدنة، من بينها محاولة السفر بجواز حوثي غير معترف به دوليا.

وأضاف أن"الحكومة سباقة للحوار ولديها حسن النية، لكن الحوثيين عليهم التفكير في الشعب اليمني والتخلي عن أجندات توسعية إقليمية"، مؤكدا أن الحكومة اليمنية لها شرعية دولية مسنودة بإرادة شعبية، وتريد إنهاء تحركات "مليشيات مدعومة خارجيا تستند إلى النظام الإيراني".

وأشار إلى أن اليمن يشهد تهجيرا داخليا؛ حيث يضطر المواطنون لترك مدنهم بسبب ممارسات الحوثيين.

ومنذ 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري انهارت الهدنة الأممية في اليمن بسبب رفض مليشيات الحوثي الإنقلابية، مقترحا أمميا لتمديد الهدنة ستة أشهر إضافية لتواصل تعنتها الذي يقض مضاجع اليمنيين.