غادة شلبي: العلمين أحدث المقاصد السياحية الجديدة وهديّة مصر للعالم

القاضي: مصر ترحب بالأشقاء العرب في صيف يفوق التوقعات



خير: دور محوري لاتحاد الإعلام السياحي في إبراز مقومات السياحة العربية


انطلقت بالعاصمة المصرية القاهرة فعاليات النسخة الـ15 من الملتقى العربي للإعلام السياحي، والتي تستمر حتى اليوم 10 يونيو وينظمها الاتحاد العربي للإعلام السياحي، بحضور ومشاركة وزراء وخبراء في مجال السياحة والإعلام وأكثر من 200 إعلامي يمثلون أبرز الصحف ومشاهير السوشيال ميديا من 16 دولة عربية وبرعاية وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة المصرية.

وحضر انطلاق الملتقى في جلسته الرئيسة، نائب وزير السياحة والآثار في جمهورية مصر العربية الدكتورة غادة شلبي، ورئيس هيئة تنشيط السياحة عمرو القاضي، والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤون العربية والأمن القومي خليل الذوادي، وسفير سلطنة عمان في القاهرة عبد الله الرحبي، وسفير المملكة المغربية في القاهرة أحمد التازي، والوزير المفوض محمد عبد القادر، مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية بجامعة الدول العربية، ووزير الإعلام العماني السابق الدكتور عبد المنعم الحسني، ورئيس الاتحاد العربي للإعلام السياحي الدكتور سلطان اليحيائي.

وقال اليحيائي «نلتقي مرة على الأقل في كل عام لنرتقي بجهودنا المخلصة لخدمة الإعلام السياحي العربي حيث ولدت فكرة تأسيس الاتحاد على ضفاف نهر النيل بجمهورية مصر العربية الشقيقة في العام 2008، ومنذ ذلك التاريخ ونحن نحرص على إقامة الملتقى السنوي للاتحاد في مصر التي تجمع كل العرب تحت رايتها الخفاقة، وفي هذا العام نحتفل بمرور 15 عاماً على تأسيس المركز مع هيئة تنشيط السياحة المصرية التي تقف دائماً مع كل من شأنه أن يسهم في دفع عجلة تطوير القطاع السياحي المصري».

من جهته، أشاد محمد خير بمسيرة الاتحاد العربي للإعلام السياحي ودوره الفاعل في الترويج السياحة العربية وإبراز المقومات ونشر الوعي السياحي في الوطن العربي رغم التحديات التي يشهدها العالم العربي، مؤكدا دور الإعلام السياحي كأداة مهمة لرسم الخريطة السياحية في الوطن العربي خاصة في ظل ما يشهده العالم الآن من متغيرات مع الثورة الرقمية والاستخدام المتزايد للتكنولوجيا والإعلام الرقمي.

واستعرض مؤسس الاتحاد العربي للإعلام السياحي خالد خليل، مسيرة تأسيس الاتحاد منذ أن كانت فكرة إلى أن بات اتحاداً ينضوي تحت جامعة الدول العربية ويوجَد في أكثر من 16 دولة عربية.

واستعرض بالأرقام واقع الإعلام السياحي العربي، حيث يخصص 2% فقط من الصحف العربية صفحات للسياحة وكذلك بالنسبة إلى القنوات التلفزيونية والمواقع الإلكترونية وهو الأمر الذي لا يتناسب وحجم وإمكانيات صناعة السياحة العربية.

وقالت نائب وزير السياحة والآثار في مصر: «إن الاتحاد نجح في ترسيخ دوره كمنصة إعلامية سياحية متفردة للترويج للسياحي»، مؤكدة دور الإعلام السياحي الذي بات مادة رئيسة تدرس في كليات الإعلام والسياحة في الجامعات في تدريس كيفية الترويج للوجهات السياحة خاصة وأنها مادة تخاطب الوجدان تنقل بالصوت والصورة والقلم قصة مكان وتاريخ وثقافة وحضارة الشعوب.

بينما أكد عمرو القاضي أن السياحة البينية العربية، يجب أن تكون على رأس الأولويات للإعلام السياحي العربي، مشيداً بدوره في التعريف بالمقومات السياحة المتعددة والمتنوعة التي يزخر بها وطننا العربي، داعياً إلى أهمية التواصل بين الإعلام السياحي العربي والإعلام السياحي الدولي لنقل الصورة الأمثل لصناعة السياحة العربية.

وكشف القاضي عن استعدادات السياحة المصرية لاستقبال السياح خلال موسم الصيف المقبل من خلال إطلاق حملة جديدة بعنوان «مصر تفوق التوقعات»، موجهاً الدعوة إلى الأشقاء العرب لزيارة مصر خلال الصيف وخاصة مدينة العلمين المقصد السياحي والتي ستشكل هدية مصر للعالم.

رئيس الملتقى الدكتورة لمياء محمود قالت: «15 عاماً مرت على الاتحاد منذ إشهاره وحتى الآن نحرص على مواكبة مسيرة الإعلام السياحي بكل ما تشهده من متغيرات وتحديثات ونجحنا خلال الـ15 عاماً الماضية في تحويل الفكرة الى واقع وكيان يضم في عضويته 14مركزاً من مختلف الدول العربية من المحيط إلى الخليج».

وبدأت جلسات اليوم الأول من فعاليات الملتقى جلسة افتتاحية تحت عنوان «تحديات الإعلام السياحي العربي في المستقبل» والتي أدراتها رئيس اللجنة الدائمة- اتحاد الإذاعات العربية - جامعة الدول العربية الدكتورة لمياء محمود، وشارك فيها رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق مستشار رئيس المجلس الأعلى للإعلام في جمهورية مصر العربية عصام الأمير، وأستاذ الإعلام رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق في مصر سامي الشريف.

كما سيشهد الملتقى حفلاً خاصاً للاحتفاء بالجوائز التي حصدتها هيئة تنشيط السياحة المصرية التي فاز رئيسها التنفيذي عمرو القاضي بجائزة أفضل مدير تنفيذي لهيئة سياحية عربية، كما فاز الموقع الإلكتروني للهيئة بجائزة أفضل موقع إلكتروني لهيئة سياحية عربية.

وفي مدينة شرم الشيخ السياحية سيتم الاحتفاء بجائزتي أفضل مدينة تدعم السياحة المستدامة، وأفضل فعالية عربية للسياحة المستدامة «مؤتمر cop27» الذي أقيم بشرم الشيخ، حيث سيتم تكريم محافظ جنوب سيناء على جهوده البارزة التي أسهمت في الفوز، كما سيتم تنظيم عدد من الجولات الترفيهية للمشاركين ورحلات سفاري وغطس في واحدة من أشهر مدن العالم السياحية.