الحرة

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس، الجمعة، ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 17487 شهيداً في اليوم الثالث والستين للحرب بين الدولة العبرية وحركة حماس.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة "ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ بدئه إلى 17487 شهيدا وإصابة 46480 مواطنا. 70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي من الأطفال والنساء".

وأضاف القدرة "في اليوم الثالث والستين للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وصل إلى المستشفيات فقط 313 شهيدا و558 مصابا خلال الساعات الماضية، ولا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات".

وأكد أن "الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يعتقل 36 كادرا صحيا من قطاع غزة على رأسهم مدير عام مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية في ظروف قاسية وغير إنسانية"، داعيا "المؤسسات الدولية إلى العمل للإفراج عنهم".

وطالب القدرة "المؤسسات الدولية بالتدخل العاجل لتوفير الحماية والأدوية والوقود لمجمع الشفاء الطبي ومستشفيات شمال غزة من أجل تمكين الطواقم الطبية من إعادة تشغيلها وإنقاذ الجرحى والمرضى".

وحث على "توفير مستشفيات ميدانية عاجلة لشمال غزة وتوفير ممر إنساني آمن من أجل ضمان تدفق الإمدادات الطبية والوقود وخروج مئات الجرحى يوميا.

واتهم القدرة "الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ جرائم إبادة جماعية في المدارس وبمسح للأحياء السكنية شمال غزة وإخراج مستشفياتها من الخدمة".

ولجأ فلسطينيون كثر إلى مدارس ومستشفيات منذ بدء الهجوم الإسرائيلي في أكتوبر، اعتقاداً منهم أنها آمنة نسبياً.

واعتبر أن "الوضع الصحي في الجنوب كارثي للغاية والمستشفيات فقدت قدراتها الاستيعابية في الأقسام والعنايات المركزة والإشغال فيها بلغ 262 في المئة".

وأشار أيضا إلى أن "بنوك الدم فقدت فحص الفيروسات في وحدات الدم ويتم نقل وحدات دم بدون فحص"، محذرا من خطورة ذلك على الجرحى والمرضى ومطالبا "منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الصحية الدولية بتوفير الفحوصات الفيروسية اللازمة لوحدات الدم".