العربية نت

أكد نائب قائد العمليات المشتركة في العراق الفريق أول ركن قيس المحمداوي، أن جولة ثالثة من المباحثات الأمنية مع التحالف الدولي انتهت، موضحاً أن هناك جولة رابعة مقررة خلال الأسبوعين المقبلين.

وعن انسحاب قوات التحالف من البلاد، فأوضح أن رؤية الحكومة هي إعادة النظر بمهمة التحالف الدولي، مضيفا أننا لسنا بحاجة إلى قوات دولية كبيرة.



وأضاف في مقابلة مع "العربية" و"الحدث" أمس، أن هناك 3 لجان أمنية تعمل منذ أسابيع من أجل تقييم ما تبقى من مخابئ داعش وبناء القدرات وتجهيز الأسلحة وتقييم وضع العمليات.

وأشار المحمداوي، إلى أن داعش فقد القدرة على التخطيط والتجنيد ومواجهة القطعات العسكرية، لافتاً إلى أن التسلل عبر الحدود لعناصر داعش الأجانب انخفض بنسبة أكثر من 99%.

واعتبر أن وضع الحدود العراقية أصبح أفضل وهناك خطوط صد في الصحراء، مؤكدا أنه يجري حاليا فصل الساحة العراقية عن السورية.

وبيّن أن القيادات الأمنية ستقدم رؤية إلى القائد العام رئيس الوزراء حول تطوير القوة الجوية والدفاع الجوي والاستخبارات لإنهاء مهمة التحالف، إلا أنه أشار إلى وجود بعض الرؤى المتناقضة بشأن انسحاب التحالف الدولي، لكنه قال "توصياتنا تتجه لإنهاء مهمته".

وأوضح أن العراق قد يحتاج إلى تعاون أمني واستخباري مع قوات التحالف، والانضمام لمنظومة مكافحة الإرهاب الدولية، كاشفا عن أن العراق ذاهب باتجاه عقد اتفاقيات أمنية ثنائية مع دول في التحالف تتعلق بطبيعة المهام.

أما فيما يخص الحدود مع تركيا، فنفى وجود أي تنسيق مع أنقرة حول إطلاق عملية ضد حزب العمال الكردستاني، موضحا أن التنسيق مع أنقرة يخص المشتركات الأمنية والسياسية والاقتصادية وموارد المياه.