* غمز من قناة سوريا قائلاً "نحن لا نرسل أبناءنا للحروب ليعودوا في النعوش"

بيروت - بديع قرحاني

شن الأمين العام لـ"تيار المستقبل" أحمد الحريري هجوماً عنيفاً على الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني حسن نصرالله، واصفاً إياه بأنه مثل "تنظيم الدولة "داعش" الإرهابي"، مضيفاً أن "ثمة مشروعاً لا يشبه المنطقة العربية، وهو المشروع الإيراني الذي يحاول تحقيق ما فشل فيه العدو الإسرائيلي في تفتيت المنطقة"، لافتاً إلى أن ""حزب الله" يلتزم بتنفيذ المشروع الإيراني في لبنان وسوريا، بتكوينه العسكري وعقيدته المتشددة".



وأوضح الحريري "إننا لسنا مثل غيرنا، نأخذ أبناءنا إلى الحروب ونعيدهم في النعوش"، حيث غمز من قناة سوريا، في إشارة إلى تورط "حزب الله" في الحرب السورية وإرساله مقاتلين إلى هناك ليدعموا قوات رئيس النظام السوري بشار الأسد، ثم يقتلوا ويعادوا إلى لبنان في النعوش.

وتابع الحريري "ضميرنا مرتاح، وعندما نأخذ موقفا في السياسة نفكر بالآخرة، والسؤال الذي سيطرح: ماذا فعلت يا سعد رفيق الحريري؟ هل جعلت الناس يموتون أم حميتهم وحقنت دماءهم؟ ما يقوم به "حزب الله" يرتد عليه، ونصرالله يمر على بيوت بعلبك، معقل تأسيس "حزب الله"، حيث لديه مشاكل مع جمهوره، أقله قد يعتب جمهورنا علينا لقاء عدم القدرة على القيام بخدمة من هنا أو هناك، لكننا لسنا مثل غيرنا، نأخذ أبناءهم إلى الحروب ونعيدهم لهم في النعوش".

وقال الحريري إن "ثمة مشروعاً لا يشبه المنطقة العربية، وهو المشروع الإيراني الذي يحاول تحقيق ما فشل فيه العدو الإسرائيلي في تفتيت المنطقة"، لافتاً إلى أن ""حزب الله" يلتزم بتنفيذ هذا المشروع في لبنان وسوريا، بتكوينه العسكري وعقيدته المتشددة".

ورداً على اتهام نصرالله للمرشحين ضده بأنهم مرشحو "داعش" و"النصرة"، قال الحريري "يتهموننا بأننا "داعش"، لا، هو "داعش"، ليقرأ في كتابه من بدأ بالتفجيرات الانتحارية وبهذا المسار، وصولاً إلى التدخل في سوريا".

ومع اقتراب الانتخابات النيابية في لبنان المقرر إجراؤها في 6 مايو المقبل، ترتفع حدة التصريحات بين القوى السياسية في لبنان وتحديدا بين تيار "المستقبل" و"حزب الله"، حيث تشير إحصائيات حول إمكانية اختراق لائحة الرئيس سعد الحريري في دائرة بيروت الثانية من قبل لائحة الثنائي الشيعي "أمل" و"حزب الله"، وأيضاً بسبب تشتت الأصوات السنية في العاصمة بسبب كثرة اللوائح المنافسة للحريري في بيروت من قبل السنة أنفسهم، فيما يحمل بعضهم الحريري مسؤولية ما وصلت إليه الأمور ابتداء من انتخاب أهم حليف لـ"حزب الله"، لرئاسة الجمهورية، وهو العماد ميشال عون، وصولاً إلى القانون الانتخابي الجديد حيث إن "حزب الله" هو المستفيد الأول من هذا القانون، وإن الحرص الرئيس للرئيس الحريري هو البقاء في السلطة وإن كان على حساب الطائفة السنية وامتيازاتها، بينما يرى مناصرو "تيار المستقبل" أن ما قام به الحريري هو بهدف تجنيب البلد ويلات الحروب المستعرة في سوريا والعراق إلا أن "تيار المستقبل" قرر أن يربط النزاع مع "حزب الله" حتى الوصول إلى الاستراتيجية الدفاعية، بينما موقف "تيار المستقبل" لم يتغير من "حزب الله" كونه يعتبره "ميليشيا تعمل لصالح إيران"".

من ناحية أخرى سقطت طائرة تجسس إسرائيلية من دون طيار في منطقة خلة مريم بين برعشيت وبيت ياحون في بنت جبيل جنوب لبنان، وقد أصدرت قيادة الجيش - مديرية التوجيه بياناً جاء فيه "بتاريخه وفي خراج بلدة بيت ياحون، سقطت طائرة استطلاع إسرائيلية معادية، دون طيار، وقد قام العدو بتفجيرها في المكان، وحضرت وحدة فنية من الجيش اللبناني للكشف على مكان الحادث، فتبين أن الطائرة مزودة بأربعة صواريخ غير منفجرة، وقامت الوحدة بتفجيرها".