* باحث عسكري: الضربات الغربية ضد سوريا تمت عبر أجواء لبنان

بيروت - بديع قرحاني، وكالات

رجّح الباحث في الشؤون العسكرية العميد خليل حلو في حديث تلفزيوني، أن "يكون المجال الجوي اللبناني قد استخدم في الضربات الأمريكية البريطانية الفرنسية على سوريا فجر السبت"، مضيفاً أن "صواريخ التورنادو التي أطلقت من البحر المتوسط، ونسبة لمداها، من المرجح أن تكون مرّت في الأجواء اللبنانية".



من جهته، قال الباحث المتخصص في شؤون الإرهاب شارل ليستر المتخصص في شؤون الإرهاب نقلاً عن مصادر مطلعة أن "إحدى الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فجر السبت على النظام السوري، استهدفت موقعاً لـ"حزب الله" في القصير". وأضاف عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن "الضربة استهدفت قاعدة رئيسة لـ"حزب الله" في القصير القريبة جداً من الحدود السورية اللبنانية". واعتبر في تغريدته أن "هذا يشكل تطوراً مهماً، مرجحاً أن تكون أول ضربة أمريكية على "حزب الله" في المطلق، ورسالة قوية لإيران".

هذه الضربة العسكرية الأمريكية الفرنسية البريطانية أثارت ردود أفعال مسؤولين وسياسيين في لبنان، خاصة المحسوبين على المحور السوري الإيراني وأبرزهم "حزب الله"، الذي تجاهل استهداف أي موقع من مواقعه العسكرية في سوريا.