الخرطوم - محمد سعيد

قال مصدران أمنيان إنه جرى العثور على دبلوماسي نيجيري مقتولاً في منزله بالعاصمة السودانية الخرطوم في جريمة قتل لكن الشرطة استبعدت وجود دوافع سياسية. وقال عمر المختار المتحدث باسم الشرطة إن الدبلوماسي الذي يعمل في قسم الهجرة بالسفارة النيجيرية قتل طعناً وإن الشرطة تستبعد أنه هجوم إرهابي. وأضاف أن الشرطة اعتقلت عدداً من المشتبه بهم.

وقتل صباح الخميس بالعاصمة السودانية الخرطوم مسؤول التأشيرة والشؤون الهجرية بالسفارة النيجيرية في الخرطوم العقيد حبيبو علمو سليمان. وطبقاً للمعاينة الأولى فإن الجاني سدد 3 طعنات للمجنى عليه إحداها بالظهر والأخرى بالرأس والثالثة بالبطن بجانب تقرحات وآثار جروح تشير إلى وقوع عراك بين الطرفين. وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "الوطن"، أن القتيل يقيم بمنزل في شكل فيلا مكونة من طابقين أرضي وأول ويقع المنزل بحي الرياض شرق الخرطوم مربع "5" بجوار جامعة أفريقيا العالمية.



وتشير المعلومات الواردة من مسرح الحادث إلى أن القتيل تلقى طعنات داخل غرفته بالطابق العلوي قبل أن يفر من وجه مهاجمه ويحاول النزول إلى الطابق الأرضي حيث توفي بصالة الطابق الأرضي، بينما كانت هنالك آثار دماء بين الغرفة بالطابق العلوي والصالة في الطابق الأرضي نزولاً بالسلالم، كما أنه أثناء البحث بمنزل القتيل عثر على بعض العقاقير المنشطة. وتتحرى الشرطة عن نحو 5 من المشتبه بهم على ذمة التحريات بينهم طالب نيجيري.

سيناريو مقتل مسؤول التأشيرة النيجيري يبدو أشبه بحادثة اغتيال مسؤول التأشيرة الإسباني ايمليانو غارسيا الذي لقي حتفه بذات الطريقة وبذات سيناريو الجريمة، وتلقى طعنات داخل غرفة نومه وبعدها حاول إسعاف نفسه إلى أن سقط بصالة شقته وتوفي فيها. ويبدو أن العنصر المشترك في ذات الجريمتين يشير إلى أن للقاتل مطلق الصلاحية في الدخول إلى المنزل نسبة لعدم وجود أي مقاومة أو محاولة لكسر أقفال أو نوافذ كما إنه ربما كانت الدوافع في الجريمتين مشتركة.