القاهرة - عصام بدوي

كلّف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس مصطفى مدبولي وزير الإسكان في حكومة شريف إسماعيل المستقيلة تشكيل حكومة جديدة، حسب بيان للمتحدث الرئاسي.

ويأتي هذا التكليف بعد يومين من تقديم إسماعيل استقالة حكومته غداة أداء الرئيس لليمين الدستورية رئيسا لمصر لولاية ثانية مدتها 4 سنوات. وكان السيسي كلف الحكومة المستقيلة تسيير الأعمال والاستمرار في أداء أعمالها لحين تشكيل حكومة جديدة.



واستقبل الرئيس المصري مدبولي، حيث كلفه بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفا للمهندس شريف إسماعيل، الذي تقدم باستقالته الأربعاء، وذلك بعد أيام من قيام الرئيس السيسي بحلف اليمين أمام البرلمان بعد فوزه بولاية ثانية لرئاسة مصر.

وشهدت الحكومة الحالية آخر تعديل وزاري في فبراير 2017 حين وافق مجلس النواب بأغلبية الأعضاء على تعديل وزاري قدمه السيسي وتضمن تعيين 8 وزراء جدد ودمج وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي.

وكان السيسي عين إسماعيل، الذي كان يشغل منصب وزير البترول والثروة المعدنية، بتشكيل الحكومة في 2015.

ويتولى مدبولي "52 عاما" حقيبة وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية منذ عام 2014.

وشغل مدبولي منصب القائم بأعمال رئيس الوزراء لمدة شهرين تقريبا بعد سفر إسماعيل في رحلة علاج إلى ألمانيا في نوفمبر الماضي.

وتنشر "الوطن" السيرة الذاتية، للدكتور مصطفى كمال مدبولي محمد نصار، رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة جديدة.

ومدبولي من مواليد الستينات، وتولى المدير الإقليمي للدول العربية برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات، في نوفمبر 2012 وحتى آخر فبراير 2014.

تم تعيين "مدبولي" رئيسا لمجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، من سبتمبر 2009 وحتى نوفمبر 2011.

تولى رئاسة الهيئة العامة للتخطيط العمراني "ندباً"، ومنصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني للتخطيط الإقليمي والبحوث الدراسات "ندباً".

تم تعيينه مديرا عاما للمكتب الفني للهيئة العامة للتخطيط العمراني، ومديرًا تنفيذياً لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وتولى حقيبة الإسكان في حكومته المهندس إبراهيم محلب عام 2014، واستمر تكليفه بتولي الوزارة خلال حكومة المهندس شريف إسماعيل.

كما تولى منصب القائم بأعمال رئيس الوزراء خلال سفر رئيس الوزراء السابق للعلاج بالخارج.

كان مدبولي قد حصل على درجة دكتوراه في الهندسة المعمارية، تخصص تخطيط مدن من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997 بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومى والإقليمي والعمراني بكلية العمارة جامعة كارلسروه بألمانيا.

كما حصل على دبلومة بالدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني "إدارة العمران من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية – روتردام – هولندا 1993"، بجانب درجة ماجستير الفلسفة في الهندسة المعمارية "تخصص تخطيط مدن من كلية الهندسة – جامعة القاهرة – 1992"، ودرجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية، "كلية الهندسة – جامعة القاهرة بتقدير عام جيد جداً وتقدير امتياز لمشروع التخرج – يوليو 1988".