عمان - غدير محمود

استقبل الأردنيون عامهم الجديد بتخفيض الحكومة أسعار المشتقات النفطية، وتخفيض بند فرق أسعار الوقود على فاتورة الكهرباء بنسبة 33%، وتخفيض ضريبة المبيعات على سلع أساسية.

وقررت لجنة تسعير المشتقات النفطية تخفيض أسعار البنزين أوكتان 90 والبنزين أوكتان 95 وتخفيض سعر مادتي الكاز والسولار وتنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بتثبيت أسعار مادّة الكاز لأول أربع شهور من عام 2019 اعتماداً على تسعيرة شهر يناير لعام 2019 كأساس لتثبيت السعر، وسيتم تخفيضه في حال تراجعت الأسعار العالميّة خلال هذه الفترة، ويأتي القرار نظرا لأهميّة مادّة الكاز بالنسبة للمواطنين خلال فصل الشتاء، خصوصاً لذوي الدخل المحدود.



كما قررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز ويأتي هذا كإجراء من الحكومة للتخفيف على الشرائح الأقل دخلا وتماشيا مع الأوضاع الاقتصادية المحلية.

كما قررت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تخفيض بند فرق أسعار الوقود على فاتورة الكهرباء الشهرية بنسبة 33%.

وقالت الهيئة في بيان صحافي إنه "في ضوء مراجعتها الشهرية لأثر التغير في الكلف التي تدخل في تحديد قيمة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء الشهرية لشهر يناير 2019، فقد شهدت هذه الكلف انخفاضاً ملحوظاً ناجماً عن انخفاض كلفة الوقود المستخدم في توليد الكهرباء نظراً لانخفاض معدل أسعار نفط خام برنت للأشهر الثلاثة الماضية والذي بلغ حوالي 67.7 دولار للبرميل".

وبينت الهيئة أن معدل أسعار النفط للأشهر الثلاث الماضية تجاوز المعدل التأشيري لأسعار النفط "حالة التعادل للنظام الكهربائي لعام 2017" البالغ 55 دولاراً للبرميل بنحو 12.6 دولار للبرميل.

ووفقاً للبيان فإن الهيئة تقوم حالياً بدراسة شاملة للتعرفة الكهربائية المطبقة لإعادة هيكلتها لتغطية كلفة النظام الكهربائي دون وجود بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء الشهرية ومن المتوقع الانتهاء من الدراسة خلال الربع الأول من عام 2019.

وكشف رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب النائب خالد البكار عن تخفيض الحكومة ضريبة المبيعات على مجموعة من السلع الغذائية الأساسية مطلع العام.

وقال البكار إن اللجنة استلمت من الحكومة قائمة السلع التي ستخفض عنها ضريبة المبيعات، ليصل عدد السلع المخفضة ضريبتها إلى 150 سلعة.

وكانت الحكومة تعهدت أمام المجلس بإعادة النظر في العبء الضريبي، وتخفيض ضريبة المبيعات عن سلع أساسية.