بيروت - بديع قرحاني

أكد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أن "ربط تشكيل الحكومة بالاستحقاق الرئاسي معيب"، مضيفا "أنني قدمت 5 أفكار جديدة في الشأن الحكومي، ونقوم بالاتصالات بعيداً من الإعلام وننتظر الأجوبة وكلني أمل بنتيجة إيجابية".

واعتبر باسيل عقب لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي أنه "لا يمكن رفض كل الأفكار المطروحة، والحلول القائمة على أساس ان الربح للجميع والخسارة إذا وجدت تتوزع على الجميع"، مشدداً على أن "الحل يقوم به من يوافق عليه ولسنا في سباق صنع مبادرات ولا نربط الاستحقاق الحكومي بأي استحقاق آخر".



ورأى وزير الخارجية أن "ربط تشكيل الحكومة بالاستحقاق الرئاسي عيب في حق ذكاء اللبنانيين فكيف نعرقل الأفكار التي نقدمها؟".

ولفت باسيل إلى أنني "أفهم أن هناك معادلات جديدة بعد قانون الانتخاب لكن اللبنانيين لا يستطيعون أن يفهموا أن تكون هذه لحظة تسجيل مكتسبات سياسية معينة أو تغيير في النظام فهذا ليس توقيته ولا مناسبته".

وعن القمة الاقتصادية التي ستقام في لبنان قال باسيل، "لبنان مقبل على قمة اقتصادية عربية ويجب أن نسعى لتشكيل حكومة فليس طبيعياً أن ندفع ثمن الحرب ثم ثمن الإعمار بل يجب أن نكون شركاء في الإعمار كما كنا شركاء في الانتصار على الإرهاب".

وأضاف، "ليس لبنان من يدعو بل يتقيد بقرار الجامعة العربية لكن لبنان يستطيع ان يبادر ويعمل لعودة سوريا إلى الجامعة ونحن رأينا معروف كفريق سياسي وخارجية لبنان ونحن لم نقطع علاقاتنا بسوريا ومصلحة لبنان بأن تكون في الجامعة العربية".