أنس الأغبش


دعا طلبة الجامعة العربية المفتوحة، إلى تغيير آلية تقديم الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني، لتكون عن بُعد «أون لاين» بدلاً من تقديمها إجبارياً عن طريق الحضور، أسوة بالجامعات الخاصة الأخرى، موضحين أنهم اختاروا التعليم عن بُعد منذ بداية الفصل الدراسي امتثالاً لقرارات الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا.

وأشاروا في خطاب موجه إلى رئيس اللجنة التنفيذية بالجامعة الدكتور علي محمد فخرو، إلى أنه لا يمكن تقديم الامتحانات حضورياً، خصوصاً وأن آلية التعليم عن بُعد تختلف عن التعليم التقليدي، من حيث التفاعل والتواصل وطرق تقديم الأنشطة والواجبات وحصاد الدرجات ورصدها.

ولفتوا، إلى أنهم لم يتسلموا كتب المقررات الرئيسة لبعض المواد، التي يستطيع من خلالها الطلبة الرجوع إليها كمصدر رئيس للمادة.


وأكدوا لـ«الوطن»، استعداداهم لتلقي التعليم الحضوري اعتباراً من الفصل الدراسي القادم، على أن يتم الإعلان عن الآليات والنظام المتبع منذ بداية الفصل بكل وضوح للطالب، كي يتسنى للجميع التنسيق المسبق والتهيئة النفسية.

ولفت الطلبة، إلى أنهم تواصلوا مع إدارة الجامعة العليا، حيث تم تسليم خطابين بشأن ذلك في الفصل الدراسي السابق الأول في 31 أكتوبر الماضي، والخطاب الثاني في 9 نوفمبر 2021، ولم يتم حسم هذا الأمر حتى الآن.

وأوضحوا، أنهم يواجهون الكثير من المصاعب في جودة التعليم عبر المنصات التعليمية للجامعة، تتعلق بآلية التعليم والتعلم عن بُعد، حيث تختلف تماماً عن الحضور المباشر مع المحاضر وطرح الأسئلة والاستفادة من النقاشات أو التواصل الفعال.

وأشاروا إلى أن الجامعة، تواجه ضعفاً في الإنترنت لدى بعض المحاضرين، الذين يبذلون جهوداً كبيرة لإيصال المعلومة للطلبة، حيث يستطيع المدققون بجودة التعليم التحقق من ذلك في المحاضرات المسجلة، مشيرين إلى أن الوقت لا يسعفهم بتأدية الامتحانات حضورياً خلال الوقت الراهن.

وجددوا دعوتهم، إلى إعادة النظر بما يتعلق في قرار تغيير آلية تقديم الامتحانات النهائية لهذا الفصل، على أن يكون هذا الفصل كلاً بحسب النظام الذي اختاره الطالب منذ بداية الفصل لتجنب اختلاف آلية الدراسة عن آلية الامتحانات وتبعاتها.

وأوضحوا، أن معظم جامعات البحرين الخاصة تعمل بنظام «أون لاين»، ومن ضمنها الجامعة العربية المفتوحة التي تتبع نظام التدريس المفتوح.

وأكدوا ثقتهم، باستجابة إدارة الجامعة لخدمة منتسبي وطلبة هذا الصرح التعليمي المتميز، مشيدين في الوقت نفسه بدعم رئيس اللجنة التنفيذية بالجامعة خلال الأعوام الماضية، من أجل تأهيل الطلبة وانخراطهم في سوق العمل.