أكد استشاري الأمراض المعدية في المستشفى العسكري، عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا المقدم طبيب مناف القحطاني، أن الفيروس يختلف اختلافاً كلياً عن باقي الفيروسات التنفسية ومنها فيروس الإنفلونزا كونه يسبب التهابات مباشرة في الأوعية الدموية لأي عضو في جسم الإنسان ومتلازمة الأعراض طويلة الأمد.

وأضاف في تغريدة عبر حسابه الرسمي في "تويتر"، أن الهدف من التطعيمات ضد "كورونا" هو منع مضاعفات الفيروس الشديدة المصاحبة له والوفيات وكذلك حماية النظام الصحي من الانهيار أثناء الجائحة، وهو ما شاهدناه في مجتمع تكون فيه نسبة المتطعمين بالجرعات الأساسية المكملة عالية رغم زيادة الإصابات والحالات اليومية.

وأوضح القحطاني، أن عدة دراسات علمية رائدة، أثبتت قدرة التطعيمات في تفعيل كفاءة النظام المناعي من خلال الخلايا التائية للصد من مضاعفات الفيروس وهذا هو الهدف الأساسي من اللقاحات الفعالة.



وأشار إلى أن الجائحة، أثبتت أهمية العلوم والبحوث والدراسات العلمية في التغلب على هذا التحدي غير المسبوق في العصر الحديث وبناء مجتمعات أكثر أستدامة، موضحاً أن علوم البيانات قادرة على عمل الكثير من الجهود لمكافحة الفيروس، كإنشاء لوحات المعلومات التفاعلية، وتحليلات النماذج الوبائية.